تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال يونيو حزيران 2024، ما قد يعزز الثقة في سياسة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تحرك التضخم بشكلٍ مستدام نحو هدف البنك البالغ اثنين في المئة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العمل الأميركية اليوم الخميس تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 3.0 في المئة في يونيو حزيران، بأفضل من توقعات الأسواق البالغة 3.1 في المئة.

التضخم السنوي في أميركا 2024

ويواصل معدل التضخم الانخفاض منذ ذروة يونيو حزيران 2022، عندما بلغ التضخم السنوي مستوى 9.1 في المئة، ولكن يظل الاحتياطي الفيدرالي يتمسك بأسعار الفائدة المرتفعة حتى يتأكد من تباطؤ التضخم إلى المستهدف البالغ 2 في المئة.

كذلك، تباطأ معدل التضخم الأساسي السنوي -الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة- إلى 3.3 في المئة خلال يونيو حزيران من 3.4 في المئة في مايو أيار الماضي، وهو الانخفاض الثالث على التوالي.

الاحتياطي الفيدرالي يكافح التضخم

تأتي تلك البيانات الأخيرة بعد أيام من شهادة باول أمام الكونغرس، حيث أخبر باول مجلس النواب بأن البنك المركزي لن ينتظر حتى يصل التضخم إلى الهدف قبل خفض أسعار الفائدة، لأن الأوان سيكون قد فات بحلول ذلك الوقت، ومع ذلك، يحتاج إلى ثقة أكبر قبل اتخاذ هذه الخطوة.

كما ذكر باول أنه لا يعتقد أن أسعار الفائدة ستعود إلى المستويات «المنخفضة جداً» التي سادت في الفترة ما بين أعقاب الأزمة المالية العالمية وجائحة كورونا عام 2020.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد أبقى على الأسعار دون تغيير للمرة السابعة على التوالي في اجتماعه الأخير في يونيو حزيران 2024، وتظل عند النطاق 5.25- 5.50 في المئة من يوليو تموز 2023.

ومن المتوقع أن تعقد لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اجتماعها المقبل في يومي 30 و31 من يوليو تموز الجاري.