في السنوات العشر الأخيرة، شهدت مصر تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الكبرى التي أسهمت في تعزيز الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة، أبرزها مشروع رأس الحكمة والعاصمة الإدارية.

وفيما يلي نستعرض أبرز هذه المشاريع مع تفاصيل مختصرة، وفقاً لما ورد في تقارير محلية مصرية، أو من خلال الهيئة العامة للاستعلامات ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية.

رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة هو أحد أهم المشاريع الاستثمارية والسياحية في مصر، ويقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويتم تطوير المشروع بالشراكة بين مصر والإمارات، ويهدف إلى تعزيز القطاع السياحي وتوفير بنية تحتية متطورة لدعم التنمية المستدامة في المنطقة.

ووقعت مصر والإمارات في فبراير شباط الماضي صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها الشركة القابضة «إيه دي كيو» على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي بمصر مقابل 24 مليار دولار، علاوة على تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري.

وتلقت الحكومة المصرية 35 مليار دولار إجمالي قيمة صفقة رأس الحكمة، تقسمت إلى 15 مليار دولار، دفعة أولى، يليها 14 مليار دولار دفعة ثانية، بالإضافة إلى التنازل عن وديعة دولارية إماراتية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 6 مليارات دولار.

والمشروع يقع على الساحل الشمالي الغربي لمصر، بالقرب من مدينة مرسى مطروح، ويمتد المشروع على مساحة كبيرة تتجاوز 55 مليون متر مربع، ويضم المشروع وحدات سكنية متنوعة تشمل شققاً فاخرة وفيلات وشاليهات، ويتضمن المشروع فنادق ومنتجعات فاخرة، بالإضافة إلى مرافق ترفيهية مثل النوادي الشاطئية والمطاعم والمقاهي، ويحتوي المشروع على مراكز تجارية ومساحات للتسوق تضم أشهر العلامات التجارية العالمية، ويسهم المشروع في تطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي، وجذب الاستثمارات السياحية، ما يعزز من اقتصاد المنطقة.

العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة هي مشروع طموح يهدف إلى تخفيف الضغط عن القاهرة القديمة، وذلك من خلال إنشاء مدينة جديدة تضم الوزارات والمقار الحكومية، بالإضافة إلى مناطق سكنية وتجارية.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 58 مليار دولار، وفقاً لرويترز، وسيسهم هذا المشروع الضخم في خلق آلاف فرص العمل، وتحسين البنية التحتية، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

مدينة العلمين الجديدة

تقع مدينة العلمين الجديدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر مدينة متكاملة تضم مناطق سكنية وسياحية وتعليمية، ومرافق ترفيهية وتجارية.

وتقدر تكلفة مشروع مدينة العلمين الجديدة بنحو 3 مليارات دولار، ويعزز المشروع من تطوير الساحل الشمالي وزيادة النشاط السياحي، ما يسهم في نمو الاقتصاد المحلي.

مشروع الطاقة الشمسية في بنبان

يعد هذا المشروع القائم في قرية بنبان في محافظة أسوان جنوب مصر، هو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1.8 غيغاواط، ويقع في محافظة أسوان.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو ملياري دولار ويسهم المشروع في تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ما يدعم التحول نحو الطاقة النظيفة.

محور قناة السويس الجديدة

يتضمن المشروع توسعة وتعميق قناة السويس لزيادة قدرة القناة على استيعاب حركة التجارة البحرية، وتقدر تكلفة المشروع بنحو 8 مليارات دولار.

ويسهم مشروع محور قناة السويس في زيادة إيرادات مصر من رسوم عبور السفن، وتعزيز مكانة البلاد كمركز لوجستي عالمي.

مدينة الجلالة

تعتبر الجلالة من أهم المدن السياحية والصناعية الحديثة في مصر، وتقع على هضبة الجلالة قرب مدينة العين السخنة، وتضم مرافق ترفيهية وسكنية وصناعية.

وهو مشروع ضخم وتكلفته غير محددة بدقة، لكن هذا المشروع يعزز قطاعي السياحة والصناعة في المنطقة وفي مصر عموماً، كما يوفر العديد من فرص العمل.

محطة الطاقة النووية في الضبعة

أنشأت مصر محطة الطاقة النووية في الضبعة بقدرة 4.8 غيغاوات، وتم تطويرها بالتعاون مع روسيا.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 30 مليار دولار، وسوف يسهم المشروع في توفير الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، ما يعزز من أمن الطاقة في مصر.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تعتبر هذه المحطة أكبر محطة معالجة مياه في العالم، وتهدف إلى معالجة وتحسين جودة المياه المستخدمة في الزراعة والصناعة.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع نحو 1.5 مليار دولار، ويسهم المشروع في تحسين جودة المياه المستخدمة في الزراعة، ما يعزز من الإنتاجية الزراعية والبيئة.

مشروع القطار الكهربائي الخفيف

من أحدث المشروعات في مصر ويربط بين القاهرة والمدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية، ما يسهل حركة التنقل بين هذه المناطق.

وتقدر تكلفة المشروع بنحو 1.2 مليار دولار، ويسهم هذا المشروع في تحسين وسائل النقل العام، وتقليل الازدحام المروري، وزيادة كفاءة التنقل بين المدن.

مدينة المنصورة الجديدة

المنصورة الجديدة هي مدينة سكنية وتجارية تقع على ساحل البحر المتوسط، وتضم مناطق سكنية ومرافق تعليمية وتجارية، وتعد من أهم المشروعات في دلتا مصر.

وتقدر تكلفة المشروع بنحو ملياري دولار، ويسهم المشروع في دعم التنمية الإقليمية، وتوفير مساكن جديدة، وتعزيز الاقتصاد المحلي.

مشروع ساوث ميد

أعلنت الحكومة المصرية عن تطوير مشروع «ساوث ميد» بالساحل الشمالي، بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، باستثمارات تقدر بنحو تريليون جنيه (21 مليار دولار).

وتتولى مجموعة طلعت مصطفى القابضة، علمية التطوير بالشراكة مع الحكومة المصرية، حيث يقام المشروع على نحو 23 مليون متر مربع في منطقة الساحل الشمالي.