أعلن المتحدث الرسمي باسم صندوق النقد الدولي عن أحدث توقعاته بشأن تداعيات الصراع بين إسرائيل وغزة ولبنان على النمو الاقتصادي، مشيراً إلى انكماش ملحوظ في الاقتصادات الثلاثة.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة رويترز «انكمش الناتج المحلي الإجمالي في غزة 86 في المئة في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، تزامناً مع انكماشه 20 في المئة في لبنان، و25 في المئة في الضفة الغربية في الفترة ذاتها».

أما في إسرائيل، فتوقع المتحدث الرسمي باسم الصندوق انكماش الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل 20 في المئة تقريباً في الربع الرابع من 2023 بعد اندلاع صراع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول من ذلك العام.

وقال إن المزيد من التصعيد في الصراع يزيد المخاطر والضبابية وقد يكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وما وراءها، مشيراً إلى أنه لم تشهد إسرائيل سوى انتعاش جزئي في النصف الأول من 2024.

وتأتي تعليقات صندوق النقد الدولي بينما يستمر الصراع بين إسرائيل و لبنان وغزة، وسط مخاوف بشأن اتساع رقعة الصراع بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء.

وكانت قد خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف إسرائيل على المدى الطويل من A+ إلى A، في أعقاب الهجوم الإيراني، وأرجعت القرار إلى المخاطر الأمنية المتزايدة.

ويراقب المجتمع الدولي أي رد فعل إسرائيلي قادم على الهجوم الإيراني، وسط مخاوف حول ما إذا كانت البنية التحتية للطاقة في إيران ستكون في مرمى نيران إسرائيل.