تخلى الملياردير الأميركي والمستثمر الشهير وارن بافيت عن نحو 23 في المئة من حصة شركته بيركشاير هاثاواي في بنك أوف أميركا بنحو 10 مليارات دولار، وكذلك باع نحو 56 في المئة من حصة شركته في عملاق التكنولوجيا أبل مقابل أكثر من 80 مليار دولار.

وبهذا أصبحت شركة أميركان إكسبريس ثاني أكبر رهانات بيركشاير هاثاواي متفوقة على بنك أوف أميركا، بيع الأسهم لم يتوقف عند البنك الأميركي الشهير، رغم تخلي بافيت عن 56 في المئة من أسهم شركتنه في أبل فإن الشركة المصنعة لهاتف آيفون الشهير لا تزال على رأس استثمارات الملياردير الأميركي بنحو 81 مليار دولار.

بافيت يبيع أسهم بنك أوف أميركا

وتظهر ملفات لجنة الأوراق المالية والبورصة أن بيركشاير هاثاواي باعت نحو 239 مليون سهم أو نحو 23 في المئة من حصتها في بنك أوف أميركا بين 17 يوليو و2 أكتوبر.

وباع بافيت -94 عاماً- الأسهم بأسعار تتراوح بين 39 دولاراً و44 دولاراً للسهم ما أدى إلى توليد ما يقرب من 10 مليارات دولار من العائدات، وقد لا تكون عمليات البيع قد انتهت.

وخفضت بيركشاير حصتها من 1.03 مليار سهم إلى 794 مليون سهم، ما أدى إلى تقليص ملكيتها من 13.2 في المئة إلى 10.2 في المئة عند إغلاق يوم الخميس، بلغت قيمة أسهمها المتبقية أكثر من 31 مليار دولار.

إذا استمرت المجموعة في البيع وتوقفت عن كونها مساهماً بنسبة 10 في المئة، فلن تضطر بعد الآن إلى تحديث السوق في غضون يومين من معظم المعاملات التي تنطوي على أسهم بنك أوف أميركا.

قد تبلغ قيمة حصة بافيت الشهيرة في شركة كوكاكولا التي تبلغ قيمتها 28 مليار دولار، أكثر من حصته في البنك الأميركي الشهير إذا استمرت عمليات البيع.

ومن المقرر أن تكشف بيركشاير هاثاواي عن عناصر محفظتها الاستثمارية بدءاً من نهاية سبتمبر لهيئة الأوراق المالية في منتصف نوفمبر.

تكهنات بشأن أسباب بيع الأسهم

لم يذكر «معجزة أوماها» -لقب وارن بافيت- علناً سبب التخلص من بنك أوف أميركا، لكن هناك بعض الأسباب المعقولة، إذ ربما يحقق أرباحاً بعد أداء جيد فقد ارتفع السهم بنحو 50 في المئة في العام الماضي ولامس أعلى مستوى له في أكثر من عامين في 17 يوليو وهو اليوم الذي بدأ فيه بافيت البيع.

استشهد بافيت باحتمالية ارتفاع ضرائب مكاسب رأس المال كسبب واحد لسحب بعض استثماراته من أبل وقد ينطبق هذا على بنك أوف أميركا أيضاً.

كانت قيمة حصة بيركشاير هاثاواي في أبل نحو 174 مليار دولار في نهاية عام 2023، لكن بافيت وزملاءه خفضوها بنسبة 56 في في المئة في النصف الأول من عام 2024 لتصبح 81 مليار دولار.

وهناك أيضاً فرضية جمع الأموال اللازمة لإتمام عملية استحواذ ضخمة، لكن بيركشاير لديها الكثير من الأموال اللازمة لإتمام الصفقات فقد سجلت استثماراتها السائلة رقماً قياسياً بلغ 277 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران بعد التخلص من أسهم بقيمة تزيد على 90 مليار دولار في الربع الثاني.