أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان يوم الاثنين توجيهها دعوة للشركات العالمية للتنافس في جولة تراخيص على تطوير 13 حقلاً وموقعاً استكشافياً للنفط والغاز في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية.

وأضاف البيان أن «الوزارة تهدف من جولة التراخيص هذه إلى تعزيز الإنتاج والاحتياطي النفطي والغازي وتشجيع الاستثمار في القطاع النفطي بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة بتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية من خلال دعوتها للمشاركة في عملية التنافس في الجولة الجديدة المكملة والملحقة بجولة التراخيص الخامسة».

وأوضح وزير النفط حيان عبدالغني أن المواقع الـ13 تضم حقولاً نفطية وغازية منها «أربع رقع أو مواقع استكشافية من التي لم تُحَل في الجولة الخامسة عام 2018، إضافة إلى تسعة حقول ومواقع جديدة، تمت إضافتها إلى ملحق هذه الجولة».

وأشار عبدالغني، إلى أن هذه المواقع موزعة على محافظات البصرة وميسان وواسط وبغداد وصلاح الدين ونينوى، بهدف زيادة الاحتياطي النفطي والغازي، وزيادة الإنتاج الوطني من النفط الخام، والغاز الحر، ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة ومفيدة تغطي الحاجة المحلية.

وأوضح أيضاً أن الحكومة العراقية تعمل على تلبية احتياجات محطات الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والأسمدة وتصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية، لتحقيق الإيرادات المالية لخزينة الدولة ودعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، فضلاً عن النهوض بالواقع الاقتصادي لمحافظات الشمال والوسط والجنوب.