ارتفع إنتاج النفط الخام الأميركي في مارس آذار الماضي إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات، ما يشير إلى استمرار الولايات المتحدة في ضخ النفط في الأسواق، متجاهلة جهود منظمة البلدان المُصدرة للنفط «أوبك» في خفض إنتاج النفط.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الصادرة يوم الأربعاء، ارتفاع إنتاج النفط الأميركي بنسبة 8.5 في المئة إلى 12.696 مليون برميل يومياً في مارس آذار 2023، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

وتصدرت ولاية تكساس الزيادة، مسجلة 5.398 مليون برميل يومياً، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 1.8 في المئة مقارنة بفبراير شباط 2023، وبنحو 8.5 في المئة، مقارنة بمارس آذار 2022.

وجاء الارتفاع في إنتاج الخام الأميركي ليعيق جهود «أوبك» في سحب المعروض النفطي من الأسواق العالمية، إذ سجل إنتاج النفط في الولايات المتحدة أعلى مستوياته منذ بداية جائحة كورونا.

وأعلنت السعودية والإمارات ومنتجون آخرون من تحالف «أوبك+» في أبريل نيسان، عن خفض طوعي إضافي لإنتاج النفط بواقع 1.16 مليون برميل يومياً، ليبلغ إجمالي تخفيضات «أوبك+» نحو 3.66 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 3.7 في المئة من الطلب العالمي.

وتترقب الأسواق اجتماع منظمة «أوبك» وحلفائها، ومن بينهم روسيا في فيينا في الرابع من يونيو حزيران، والذي يهدف لمناقشة تحويل الخفض الطوعي إلى خفض رسمي، وتقييم مستويات إنتاج النفط في الأسواق العالمية.