أعلنت المملكة العربية السعودية تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يومياً، لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2023.

وقفزت أسعار النفط، يوم الثلاثاء، نحو اثنين في المئة بعد إعلان الرياض تمديد خفض الإنتاج، وتجاوزت أسعار خام برنت 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 18 نوفمبر تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.44 دولار، بما يعادل 1.6 في المئة، إلى 90.44 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر تشرين الأول 1.85 دولار، أو نحو اثنين في المئة، إلى 87.4 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، يوم الثلاثاء، إن قرار الرياض تمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً ستتم مراجعته شهرياً للنظر في زيادة الخفض أو تعزيز الإنتاج بناء على ظروف السوق.

النفط الروسي

ويأتي الخفض الطوعي للمملكة إضافة إلى خفض للإنتاج اتفقت عليه دول تحالف « أوبك بلس»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرين، ويمتد حتى نهاية 2024.

ووافق تحالف «أوبك بلس» في اجتماعه الأخير في يونيو حزيران على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً إضافية، ليصل إلى 40.46 مليون برميل يومياً، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2024.

من المقرر أن يجتمع أعضاء منظمة «أوبك» وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، في الرابع من أكتوبر تشرين الأول من هذا العام.

وقررت روسيا، وهي ثاني أكبر مُصدر للنفط في العالم، تقليص صادراتها بمقدار 300 ألف برميل يومياً خلال تلك الفترة، وفقاً لتصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في بيان يوم الثلاثاء.