هبطت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الأربعاء، مدفوعةً بمخاوف ضعف الطلب من قِبل أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد البيانات المخيبة للآمال الصادرة عن الصين، متجاهلة نقص معروض النفط الأميركي.

وكشفت بيانات الحكومة الصينية الأخيرة تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي إلى 3.7 في المئة في يوليو تموز، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، متخلياً عن نمو بلغ 4.4 في المئة في يونيو حزيران، تزامناً مع تباطؤ نمو مبيعات التجزئة أيضاً.

كما علَّق مكتب الإحصاء الصيني هذا الأسبوع نشر بيانات بطالة الشباب؛ ما أثار غضب الرأي العام الذي اتّهم البلاد بمحاولة إخفاء البيانات التي تكشف مدى تضرر الاقتصاد.

ولم تنجح بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية في الحد من انخفاض أسعار النفط، والتي أظهرت تراجع مخزونات النفط الخام بواقع ستة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس 2023، لتصل إلى إجمالي 439.7 مليون برميل، أي أقل بنقطة مئوية من متوسط السنوات الخمس الماضية.

وعلى صعيد التعاملات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.91 في المئة، أو بمقدار 1.6 دولار إلى 83.27 دولار للبرميل، مسجلةً أدنى مستوياتها منذ بداية أغسطس آب الجاري، حسب بيانات رفينتيف.

كما هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي بنحو 2.21 في المئة، أو ما يعادل 1.8 دولار إلى 79.19 دولار للبرميل، لتهبط دون 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في أسبوعين.