أعلنت شركة أكوا باور السعودية عن نمو صافي أرباحها في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 36 في المئة أو ما يعادل 243 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لتسجل 927 مليون ريال نحو 246.94 مليون دولار.

وكشفت الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية في بيان صدر يوم الأحد عن مكاسب بقيمة 402 مليون ريال سعودي كجزء من إيراداتها التشغيلية من أعمال التطوير وخدمات إدارة الإنشاءات، نتيجة التصفية الجزئية للاستثمارات في مشروعي باش ودجانكيلدي لطاقة الرياح في أوزبكستان.

وواصلت أكوا باور -أكبر شركة خاصة لتحلية المياه في العالم- إضافة مشاريع جديدة في النصف الأول من العام، بما في ذلك إضافة رقم قياسي يبلغ 10.5 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة المتجددة.

وفي مايو أيار 2024، وقعت الشركة اتفاقية شراء الطاقة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لتوليد طاقة تصل إلى 5 غيغاواط من طاقة الرياح، كما وقعت في يونيو حزيران ثلاث اتفاقيات شراء الطاقة لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية بتكلفة استثمارية إجمالية قيمتها 12.3 مليار ريال، وبقدرة مجمعة تبلغ 5.5 غيغاواط.

كما نجحت أكوا باور في التوصل إلى الإغلاق المالي لثلاثة مشاريع رئيسية، هي مشروعا توربينات الغاز بالدورة المركبة في طيبة والقصيم في السعودية، ومشروع حصيان المستقل لتحلية المياه في الإمارات، باستثمارات إجمالية قدرها 18 مليار ريال لجميع المشاريع الثلاثة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ماركو أرتشيلي إن «نتائجنا المالية تجدد ثقتنا في متابعة أجندة النمو الطموحة لدينا وتسمح لنا بتسريع مهمتنا المتمثلة في توفير المياه والكهرباء بتكلفة منخفضة ومسؤولة على مستوى العالم».

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لدى الشركة عبدالحميد المهيدب «رغم التحديات التشغيلية التي شهدتها بعض الأصول، فإن تنوع قاعدة أصولنا ونموذج أعمالنا سمح لنا بتنمية عملياتنا التشغيلية وأرباحنا الصافية في الأشهر الستة الأولى من هذا العام».