أعلنت شركة « أكوا باور» السعودية توقف عمليات التشغيل في مشروع «نور 3» للطاقة الشمسية في المغرب، موضحة أن توقف العمليات جاء نتيجة حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع الطاقة الشمسية المركزة.

وأضافت الشركة في بيان للسوق السعودية «تداول»، يوم الأحد «يفيد التحليل الأولي بتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري حتى نوفمبر تشرين الثاني 2024».

وتوقعت أكوا باور تحقيق خسائر بنحو 47 مليون دولار نتيجة توقف عمليات التشغيل، وتبلغ حصة شركة الطاقة السعودية 75 في المئة من المشروع.

محطة نور 3 للطاقة الشمسية

تُعتبر محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، والتي تنتج 150 ميغاواط من الكهرباء، ثالث مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يتحول هذا المجمع إلى حديقة شمسية تنتج 500 ميغاواط لتضم عدة محطات تستخدم تقنيات شمسية متنوعة.

وقالت شركة أكوا باور إنها ستقوم بإصلاح الخزان مع وجود احتمالية لبناء خزان جديد.

تعمل محطة نور 3 على توليد الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية المركزة وتولد 150 ميغاواط مع قدرة تخزين الطاقة الحرارية لمدة 8 ساعات، وطُوِّرت على أساس البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية.

تعمل شركة أكوا باور على عدة مشاريع كبيرة، أشهرها مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، وهو المشروع الأول في العالم من حيث الحجم، إذ تبلغ قيمته نحو 8.5 مليار دولار، إضافة إلى مشروع البحر الأحمر في غرب السعودية.

وحققت الشركة صافي أرباح 1.6 مليار ريال سعودي خلال عام 2023 بزيادة قدرها 8 في المئة على العام السابق.