ذكرت مصادر نفطية عراقية يوم الجمعة أن شركة توتال إنرجيز الفرنسية العملاقة قررت تأجيل حضور موظفيها الوافدين إلى مشاريعها في البصرة أمس الخميس، نقلاً عن رويترز. وجاء هذا القرار بعد الغارات
الإيرانية الأخيرة في المنطقة، والتي تلت الهجمات الجوية الأميركية والإسرائيلية على إيران الأسبوع الماضي.
ورفضت توتال إنرجيز الإدلاء بأي تعليق، علماً بأنها كانت قد أعلنت يوم الثلاثاء أنها ستنسق عملية إعادة عائلات الموظفين من المنطقة.
ونفت الشركة العامة لموانئ
العراق، يوم الخميس، وقوع أي حادث بحري داخل المياه الإقليمية العراقية، وأكد أن حركة الملاحة في الموانئ والممرات الملاحية تسير بصورة طبيعية وآمنة.
وذكرت الشركة، في بيان، أن ما يتم تداوله بشأن تعرض سفن أو قطع بحرية، سواء كانت تجارية أو ناقلات نفط، لأي حادث في الموانئ التجارية أو النفطية أو في الممرات الملاحية العراقية، «لا أساس له من الصحة».
وأوضحت أن حركة الملاحة مستمرة وفق الخطط التشغيلية المعتمدة، وبمتابعة ميدانية متواصلة من الجهات المختصة لضمان سلامة وأمن السفن.
وأضافت الشركة أنه تم تشكيل فرق متخصصة لمراقبة أمن وسلامة السفن في المياه الإقليمية والقنوات الملاحية، إذ تقوم هذه الفرق برفع تقارير يومية إلى الوكيل الإداري لوزارة النقل حازم الحفاظي بصفته رئيس اللجنة الأمنية البحرية العراقية العليا، أو إلى مدير عام الشركة فرحان الفرطوسي بصفته نائب رئيس اللجنة.
كما أشارت إلى وجود تنسيق كامل مع قيادة القوة البحرية العراقية للتدخل الفوري في حال وقوع أي طارئ، داعية وسائل الإعلام إلى الاعتماد على البيانات الرسمية وعدم تداول الشائعات أو الأخبار غير الدقيقة.
بينما أعلنت وزارة الكهرباء
العراقية، يوم الأربعاء، انطفاء المنظومة الكهربائية بشكل تام في عموم محافظات العراق.
وقالت الوزارة في بيان إن «المنظومة الكهربائية انطفأت بشكل تام في عموم محافظات العراق».
وأضافت أنه «جارٍ تدقيق ومعرفة الأسباب والمباشرة بإعادة المحطات والخطوط المنفصلة للعمل».