بلغ إجمالي إيرادات «فيرتيغلوب»، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نحو 3.36 مليار درهم «915 مليون دولار» خلال الربع الأول 2026، بارتفاع 32% على أساس سنوي. كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، بحسب بيان الشركة اليوم الأربعاء، بنسبة 31% لتصل إلى 1.26 مليار درهم «342 مليون دولار»، فيما قفز صافي الربح المعدل العائد للمساهمين بنسبة 98% ليبلغ 532 مليون درهم «145 مليون دولار».
معدلات إنتاج قياسية
أكد أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي للشركة، أن الأداء يعكس صلابة نموذج الأعمال، مشيراً إلى أن التنفيذ المنضبط للاستراتيجية أسهم في تحقيق نمو ملموس رغم التحديات العالمية.
وأضاف أن الشركة سجلت مستويات إنتاج قياسية في مصر، مع بلوغ معدلات استخدام اليوريا 96% مقارنة بـ87% في الربع الأول من عام 2025.
أشار الحوشي إلى أن «خطة تحسين التصنيع» لعبت دوراً محورياً في رفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز القدرة على تلبية الطلب، عبر تحسين الإنتاج والخدمات اللوجستية والتوسع في الأسواق الرئيسية.
كما أسهمت هذه الجهود في دعم قدرة الشركة على مواجهة التحديات الحالية وخلق فرص نمو إضافية.
توسع استراتيجي ونمو مستدام
أوضح أن «فيرتيغلوب» أنجزت أكثر من 40% من مبادرات «استراتيجية النمو 2030»، إلى جانب تنفيذ برنامج مستمر لتحسين التكاليف، ما يدعم تحقيق نمو مستدام في الأرباح والتدفقات النقدية.
وأشار إلى أن الشركة تتمتع بمكانة قوية للاستفادة من أوضاع سوق النيتروجين الداعمة على المدى القريب والمتوسط.
توزيعات قوية وتعزيز المركز المالي
بلغ إجمالي
التوزيعات منذ الطرح العام الأولي نحو 10.6 مليار درهم «2.9 مليار دولار»، إلى جانب تنفيذ برنامج إعادة شراء أسهم بنسبة 2.5%.
كما أعادت الشركة شراء 111 مليون سهم بقيمة 272 مليون درهم «74 مليون دولار»، مع تسجيل صافي دين عند 3.02 مليار درهم «822 مليون دولار»، منخفضاً بنحو 3.7 مليار درهم مقارنة بنهاية 2025.
وبلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح 0.7 مرة، ما يعكس قوة المركز المالي.
حققت
الشركة تدفقات نقدية حرة موحدة بلغت 865 مليون درهم «235 مليون دولار» خلال الربع الأول، ما يعزز قدرتها على تحقيق توازن بين تمويل النمو وتوزيعات المساهمين.