كشف مؤشر فوربس للمليارديرات عن قائمة أغنى 10 أشخاص في آسيا لعام 2024، ويأتي هذا في ظل استحواذ المشهد الديناميكي للثروة في آسيا على الاهتمام العالمي مع وجود مجموعة من أغنى أغنياء العالم في القارة الصفراء حالياً.

وتصدر قائمة أغنى 10 أشخاص في القارة الصفراء -حتى شهر سبتمبر أيلول 2024- الملياردير موكيش أمباني وهو أغنى رجل في آسيا بثروة تبلغ 117.9 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن القائمة تمتد إلى العديد من الأثرياء الآسيويين، فإنها كانت خالية من العرب، فلا يوجد أي عربي ضمن أغنى 10 أشخاص في آسيا، في حين جاءت القائمة كالآتي:

موكيش أمباني

العمر: 67

الإقامة: مومباي، الهند

الجنسية: الهند

الثروة: 117.9 مليار دولار

موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريلاينس إندستريز، هو أغنى رجل في آسيا.

وغامر بالانضمام إلى الدوري الهندي الممتاز (IPL) بملكية نادي مومباي إنديانز عام 2008، وبينما اجتذبت شركة (Jio)، خدمة الاتصالات والنطاق العريض التابعة لشركة «Reliance»، ما يقرب من 476 مليون مشترك بالفعل، فإن الظهور الأول لشركته جيوي فاينانشال سيرفيس (Jio Financial Services) مؤخراً في أغسطس يعكس توسع الشركة.

علاوة على ذلك، أعلنت شركتا بلاك روك (BlackRock) وجيوي فاينانشال سيرفيس (Jio Financial Services) اتفاقاً لتأسيس جيو بلاك روك (Jio BlackRock) في يوليو 2023، وهو مشروع مشترك لتقديم حلول استثمارية متقدمة ومبتكرة للمستثمرين في الهند.

غوتام أداني

العمر: 62

الإقامة: أحمد آباد، الهند

الجنسية: الهند

الثروة: 84.4 مليار دولار

يرأس غوتام أداني مجموعة أداني غروب (Adani Group)، وهي مؤسسة بقيمة تغطي الموانئ والمطارات والطاقة والمبادرات الخضراء. بدأ كشركة تجارية عام 1988، وهو الآن من بين أغنى الأشخاص في آسيا.

وأظهر أداني براعته باعتباره المشغل الأول للمطارات في الهند والمراقب لميناء موندرا المهم في ولاية غوجارات، علاوة على ذلك، فإن استحواذه الاستراتيجي على الأصول الهندية لشركة هولسيم عام 2022 دفعه إلى موقع ثاني أكبر منتج للإسمنت في الهند.

براجوجو بانجستو

العمر: 80

الإقامة: جاكرتا، إندونيسيا

الجنسية: إندونيسيا

الثروة: 53.7 مليار دولار

براجوجو بانجيستو، قطب الطاقة والبتروكيماويات، هو أغنى رجل في إندونيسيا.

وعلى الرغم من أنه بدأ بمجال الأخشاب، فإن شركته «PT Barito Pacific»، تعد اليوم من بين الشركات الرائدة في مجال إنتاج البتروكيماويات والبلاستيك والتعدين والطاقة الحرارية في إندونيسيا.

وزادت ثروته بشكل ملحوظ عام 2023 مع طرح الشركتين التابعتين لمجموعته، بيتريندو جايا كريسي وباريتو رينيوابلز إنيرجي، للاكتتاب العام.

تاداشي ياناي والعائلة

العمر: 75

الإقامة: طوكيو، اليابان

الجنسية: اليابان

الثروة: 47.1 مليار دولار

تاداشي ياناي هو العقل المدبر وراء مجموعة «Fast Retailing»، وهي إمبراطورية ملابس بارزة مدرجة في طوكيو وتشرف على سلسلة «Uniqlo».

وتمتلك المجموعة علامات تجارية شهيرة مثل «Theory»، و«Helmut Lang»، و«J Brand»، و«GU»، في حين أن «Uniqlo»، هي العلامة التجارية الرائدة، تتمتع بحضور واسع مع أكثر من 2400 متجر منتشرة في 25 دولة، ما يجعل تاداشي من بين أغنى 10 أشخاص في آسيا.

تشانغ يي مينغ

العمر: 40

الإقامة: بكين، الصين

الجنسية: الصين

الثروة: 45.6 مليار دولار

من المعروف أن تشانغ يي مينغ، القوة الدافعة وراء شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة بايت دانس ByteDance، المطورة لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك (TikTok) الذي يحظى بشعبية كبيرة، ويزيد عدد مستخدميه على المليار مستخدم في العالم.

وبدءاً من مايو 2024، يحتفظ يي مينغ بحصة 21 بالمئة في شركة بايت دانس (ByteDance)، ومع ذلك، فإن قيمتها تواجه حالة من عدم اليقين بسبب الحظر المحتمل على تيك توك (TikTok) في الولايات المتحدة.

وأصدر الكونغرس الأميركي مؤخراً قانوناً جديداً يمنح الحكومة الأميركية سلطة محاولة حظر تيك توك (TikTok)، وبعيداً عن شهرة التطبيق تغطي بايت دانس (ByteDance) قطاعات متنوعة مثل الأخبار والتعليم والألعاب.

تشونغ شانشان

العمر: 69

الإقامة: هانغتشو، الصين

الجنسية: الصين

الثروة: 45.1 مليار دولار

تشونغ شانشان، العقل المدبر وراء شركة نونغفو سبرينج للمياه المعبأة، ومن أعمال البناء إلى الصحافة ومبيعات المشروبات، قادته رحلته إلى ريادة الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يتمتع بنفوذ في قطاعي الصيدلية والبيولوجي في بكين.

سافيتري جندال والعائلة

العمر: 74

الإقامة: هيسار، الهند

الجنسية: الهند

الثروة: 43.8 مليار دولار

تترأس أرملة المؤسس أوم براكاش جيندال، سافيتري جيندال، مجموعة جيندال، التي تشمل الصلب والطاقة والأسمنت والبنية التحتية.

وبعد وفاة المؤسس راحل أو بي جندال، تم تقسيم شركات المجموعة بين أبنائه، ويعملون بشكل مستقل الآن، ويشرف ابنها، ساجان جندال، المقيم في مومباي، على أهم أصول المجموعة.

وهي ليست فقط واحدة من أغنى الأثرياء الآسيويين، ولكنها أيضاً أغنى امرأة في الهند، وواصلت سافيتري جندال إرث زوجها المتمثل في مساعدة المجتمع والمجتمعات من خلال المساهمة في قطاعات مثل التعليم والرعاية الصحية وغيرها.

ما هواتينج

العمر: 52

الإقامة: شنتشن، الصين

الجنسية: الصين

الثروة: 41.8 مليار دولار

ما هواتينج، المعروف باسم بوني ما، يرشد شركة «Tencent Holdings»، عملاق الإنترنت الصيني، وهو يشرف على تطبيق وي شات (WeChat)، وهو تطبيق مراسلة يستخدم على نطاق واسع مع 1.2 مليار مستخدم نشط، ما يجعله أحد أغنى الأشخاص في آسيا.

علاوة على ذلك، تمتلك شركة «Tencent» اهتمامات كبيرة في الألعاب العالمية من خلال حصة في شركة إيبك جيميز (Epic Games) العالمية، وتُصنّف بين أفضل ناشري ألعاب الفيديو.

بالإضافة إلى أن لها استثمارات في شركات كبرى، مثل تسلا (Tesla) وسبوتيفاي (Spotify)، بالإضافة إلى أنها تخطط لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

شيف نادار

العمر: 79

الإقامة: نيودلهي، الهند

الجنسية: الهند

الثروة: 39.2 مليار دولار

يُعد شيف نادار، مؤسس شركة «HCL Technologies»، أحد أبرز الأسماء في الهند في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات.

ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة الفخري للشركة، إذ استقال من منصب رئيس مجلس إدارة الشركة عام 2020، وإلى جانب فطنته التجارية وقدراته القيادية، يشتهر نادار بالعمل الخيري.

ويبلغ إجمالي تبرعه لمؤسسة شيف نادار (Shiv Nadar) الخاصة به أكثر من مليار دولار، وحصل على بادما بوشان، ثالث أعلى جائزة مدنية في الهند، من قِبل الحكومة الهندية.

لي كا شينج

العمر: 96

الإقامة: هونغ كونغ

الجنسية: هونغ كونغ

الثروة: 36.5 مليار دولار

بدأ لي كا شينغ، أحد أغنى الأشخاص في آسيا، رحلته عندما كان في الحادية والعشرين من عمره عندما أطلق شركة تشيونغ كونغ للبلاستيك، التي سميت على اسم نهر اليانغتسي، بمدخرات وقروض بقيمة 6500 دولار من أقاربه عام 1950.

وكان كرم مؤسسته لي كا شينغ لافتاً للنظر، بعد أن تبرعت بأكثر من 3.8 مليار دولار لأسباب مختلفة، مع توجيه نصيب الأسد نحو الصين.

واتفق مؤخراً مع مجموعة فودافون على دمج شركتي الاتصالات البريطانيتين الخاصة بهما لتصبح أكبر مشغل للهاتف المحمول في البلاد.