على مدار الفترة الماضية حدثت تقلبات كبيرة في الأسواق، ما أثر على الشركات وأصحابها من المليارديرات، وهذا ما أدى إلى تغير في الشخصيات التي دخلت نادي الـ100 مليار دولار، بينما هناك من خرجوا منه بعد انخفاض ثرواتهم بشكل كبير.

وفي الوقت الحالي يوجد في نادي الـ100 مليار 15 مليارديراً فقط، وهم أغنى الأشخاص على وجه الأرض في الوقت الحالي، وفقاً لمؤشر فوربس للمليارديرات.

الأول.. إيلون ماسك

يأتي على رأس قائمة نادي الـ100 مليار إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم والذي تقدر ثروته بنحو 252 مليار دولار، بعد ارتفاع كبير في ثروته منذ بداية العام الحالي.

ويمتلك ماسك، الحصة الأكبر في الشركات التي يديرها، أبرزها شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، وسبيس إكس لتكنولوجيا الفضاء، وشركة إكس التي تضم منصة إكس وشركة إكس إيه آي للذكاء الاصطناعي، وشركة نيورالينك للتكنولوجيا العصبية.

الثاني.. جيف بيزوس

على الرغم من أن جيف بيزوس ترك مقعد القيادة في شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية؛ فإنه مؤسسها والذي يمتلك الحصة الأكبر فيها، ومع ارتفاع أسهم الشركة بشكل كبير خلال الفترة الماضية ارتفعت ثروته حتى وصلت إلى 202 مليار دولار.

ويدير بيزوس شركة بلو أرجين لتكنولوجيا الفضاء، وينافس بها شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك.

الثالث.. لاري إليسون

نجح لاري إليسون، مؤسس شركة أوراكل للتكنولوجيا، في زيادة ثروته بشكل كبير ليقفز في المركز الثالث ضمن أغنياء العالم وأحد أبرز أعضاء نادي الـ100 مليار، بثروة 195 مليار دولار.

وشركة أوراكل، إحدى أكبر شركات تقنية المعلومات وقواعد البيانات، تأسست في عام 1977، ولديها عدد من مراكز خدمة العملاء في أكثر من 145 دولة.

الرابع.. مارك زوكربيرغ

في المركز الرابع يأتي الملياردير مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي شركة ميتا عملاق تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهو من أكثر المليارديرات الذين ارتفعت ثروتهم في العام الحالي، إذ قفزت ثروته بنحو 50 مليار دولار.

وتبلغ ثروة مارك زوكربيرغ، في الوقت الحالي 180 مليار دولار، بينما يرى بعض المحللين أنه ربما يصبح الأغنى في العالم في المستقبل؛ نظراً لأنه الملياردير الأصغر سناً بين أعضاء نادي الـ100 مليار.

الخامس.. برنارد أرنو

لم يكن العام الحالي هو الأفضل للملياردير الفرنسي برنارد أرنو، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الفاخرة «VMH»، والتي تمتلك أيضاً شركة لويس فيتون (Louis Vuitton)..

وعلى الرغم من أنه ما زال في نادي الـ100 مليار دولار، بثروة تقدر بنحو 170 مليار دولار؛ فإنه خسر هذا العام ما لا يقل عن 30 مليار، ومع ذلك بدأت أسهم شركاته في الارتفاع من جديد الفترة الماضية.

السادس.. وارن بافيت

في المركز السادس يأتي المستثمر الشهير وارن بافيت، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار بيركشاير هاثاواي، والذي وصلت ثروته لـ142 مليار دولار، بعدما نجح في إيصال شركته لقيمة سوقية تريليون دولار.

ويقدر الخبراء ثروة بافيت بـأكثر من 300 مليار دولار، لولا تبرعه بما يقارب نصفها إلى الأعمال الخيرية، إذ كان سيصبح الأغنى في العالم.

السابع.. بيل غيتس

ما زال العبقري بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت في قائمة نادي الـ100 مليار دولار، رغم تركه لمقعد القيادة في الشركة منذ سنوات طويلة.

وتبلغ ثروة غيتس، حتى وقت كتابة التقرير، نحو 137 مليار دولار، بفضل حصته في شركة مايكروسوفت وارتفاع الأسهم بشكل كبير خلال العام الحالي.

الثامن.. لاري بيغ

يحتل لاري بيغ، أحد مؤسسي شركة غوغل، المركز الثامن في نادي الـ100 مليار، بثروة تقدر بنحو 128 مليار دولار.

وشهدت ثروة بيغ خلال العام الحالي، ارتفاعاً بشكل كبير، بفضل زيادة أسهم غوغل.

التاسع.. ستيف بالمر

يختلف ستيف بالمر، عن كل أعضاء نادي الـ100 مليار، فهو لم يكن مؤسس وقائد شركة، مثل باقي المليارديرات؛ بل كان عبارة عن موظف يعمل في شركة مايكروسوفت، وساعد بيل غيتس في بداية الشركة، حتى تولى القيادة خلفاً له.

وأثناء فترة توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، حصل على حصة من أسهم الشركة، وبعد سنوات ترك المنصب وجاء ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي الحالي خلفاً له، لكن أسهمه لا تزال تعمل وتدر عليه الأرباح.

العاشر.. سيرجي براين

سيرجي براين، هو المؤسس الثاني لشركة غوغل مع لاري بيغ، ولكنه يمتلك حصة أقل بقليل من الأول، ومع ذلك فهو أحد أعضاء نادي الـ100 مليار دولار، بثروة تقدر بـ122 مليار دولار.

وارتفعت ثروة براين، خلال العام الحالي، وما زال الاثنين أعضاء في مجلس إدارة الشركة.

الحادي عشر.. أمانسيو أورتيغا

أمانسيو أورتيغا، هو رجل أعمال إسباني ومؤسس شركة الأزياء إينديتيكس، وهو من أقدم أثرياء العالم، وكان أغنى رجل في أوروبا في عام 2015، بثروة تقدر بـ65 مليار دولار.

وفي الوقت الحالي ضمن أعضاء نادي الـ100 مليار، بثروة 122 مليار دولار، ولكنه فقد لقبه كأغنى رجل في أوروبا.

الثاني عشر.. موكيش أمباني

موكيش أمباني

هو ملياردير هندي، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة رليانس للصناعات المحدودة، إحدى أكبر الشركات قيمة في العالم.

ويعد أغنى شخص في قارة آسيا، بثروة 115 مليار دولار.

الثالث عشر.. مايكل بلومبيرغ

يعد مايكل بلومبيرغ ليس رجل أعمال فقط؛ بل هو سياسي ومؤلف أيضاً، وهو المؤسس المشارك لشركة «بلومبيرغ إل بي»، وأحد أغنياء العالم بثروة 104 مليارات دولار.

وهو شخصية سياسية أيضاً، إذ كان عمدة ولاية نيويورك الأميركية، ومن رموز الحزب الديمقراطي، ويطرح اسمه كأحد المرشحين للرئاسة في كل انتخابات رئاسية.

الرابع عشر.. جنسن هوانغ

على الرغم من التراجع الكبير في ثروة الملياردير جنسن هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا المتخصصة في صناعة الرقائق الذكية؛ فإنه ما زال أحد أعضاء نادي الـ100 مليار.

وتبلغ ثروة هوانغ، في الوقت الحالي 104 مليارات دولار، إذ ارتفعت بشكل قياسي منذ بداية العام من 32 مليار دولار إلى 104 مليارات دولار؛ إلا أنه مع تراجع أسهم الشركة الأسبوع الماضي انخفضت ثروته 10 مليارات دولار.

الخامس عشر.. مايكل ديل

يعد مايكل ديل، أحد أبرز مليارديرات التكنولوجيا في العالم، فهو مؤسس ورئيس شركة ديل، لأجهزة الحاسب الآلي، ومن ضمن أقدم الأشخاص في نادي الـ100 مليار دولار.

وتقدر ثروته في الوقت الحالي بـ100 مليار دولار، بارتفاع كبير خلال الفترة الماضية، بعد أن كان خارج القائمة خلال الأشهر الماضية، لكنه عاد إليها من جديد.