ارتفع مؤشر داو جونز بأكثر من 700 نقطة، يوم الجمعة، إثر إشادة المستثمرين بإقرار الكونغرس اتفاق سقف الديون وتقرير الوظائف القوي.

وارتفع مؤشر داو جونز 734 نقطة أو 2.2 في المئة ليضعه على الطريق نحو تحقيق أفضل مكسب يومي منذ نوفمبر تشرين ثاني 2022، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.6 في المئة وارتفع مؤشر ناسداك 1.2 في المئة.

وجميع المؤشرات الثلاثة الرئيسية في طريقها للارتفاع خلال الأسبوع، إذ يتجه داو جونز وستاندرد آند بورز 500 لتحقيق أفضل أسابيعهما منذ مارس آذار، فيما يسير مؤشر ناسداك على الطريق لتحقيق سادس أسبوع على التوالي من المكاسب.

وتأتي مكاسب سوق الأسهم بعد أن أقر مجلس الشيوخ اتفاق سقف الديون في تصويت مساء الخميس، وسط توقعات للمستثمرين بنهاية أسابيع من القلق بشأن إمكانية تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها للمرة الأولى.

كما ساعد تقرير الوظائف المتباين لشهر مايو أيار على تعزيز الأسهم، بينما أظهر عدد الوظائف الجديدة البالغ 339 ألفاً أن سوق العمل الأميركية لا تزال قوية للغاية، وكشف التقرير أيضاً عن تباطؤ طفيف في متوسط الأجور بالساعة وزيادة في معدل البطالة.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في تراست للخدمات الاستشارية كيث ليرنر «تجاوز أزمة سقف الديون وتلقي تقرير الوظائف إلى حد ما -وظائف قوية مع تباطؤ نمو الأجور وتقرير بطالة أعلى- قدّما دفعة عززت ثقة المستثمرين وتخفيف بعض مخاوف الركود على المدى القريب».

ويرى العديد من المتداولين على أداة «فيد وتش» أن الاحتياطي الفيدرالي سيعلق رفع الفائدة مؤقتاً خلال اجتماعه المقبل يومَي 13 و14 يونيو حزيران، لكن الأسواق لا تزال ترى احتمالاً بنسبة 29 في المئة أن يرفع الاحتياطي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة بعد إشارات متناقضة حول صحة سوق العمل في تقرير الوظائف، ولا يزال بعض المستثمرين منقسمين حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في يوليو تموز أو يتوقف مؤقتاً.

وقال الاقتصاديون في بنك أوف أميركا في مذكرة، يوم الجمعة، «تقرير الوظائف لشهر مايو أيار يُعدُّ تقريراً صعباً للغاية بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لتحليله»، مضيفاً «نعتقد أن تقرير الوظائف لشهر مايو أيار ضعيف بما يكفي لتبرير تعليق رفع أسعار الفائدة».

(كريستال هور- CNN)