أعلنت « نيوم» السعودية استثمار أكثر من 21 مليار ريال سعودي، أي 5.6 مليار دولار أميركي، لإنشاء عشرة مجتمعات سكنية إضافية مخصصة لاستيعاب القوى العاملة المتنامية في المنطقة، وفقاً لبيان الشركة الرسمي.

وأضاف البيان أن الاستثمار يأتي على هيئة إتمام مجموعة من العقود المقسمة على مرحلتين، الأولى من شركات سعودية هي «الفنار العالمية للتطوير»، وشركة «المطلق للاستثمار العقاري، وشركة «نسما القابضة»، وشركة «تماسك السعودية للمقاولات» من خلال شريكين منفصلين، شركة «المجال العربي القابضة»، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء «ساتكو».

ومن المتوقع طرح المرحلة الثانية من المشروع السكني المؤقت للترسية خلال الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى العقود الممنوحة، وتمهد «نيوم» الطريق لمزيد من مشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية.

ومن المقرر أن تستوعب المجتمعات الجديدة 95 ألف ساكن إضافي بنهاية المرحلة الأولى، وبتلك التكلفة المشروع هو أحد أكبر الشراكات الدولية بين القطاعين العام والخاص للسكن.

وأضافت أنه يمكن إعادة استخدام أماكن الإقامة المؤقتة، اللازمة خلال فترة البناء، بمجرد عدم الحاجة إليها، «إذ ستُبنى بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن نقلها وإعادة استخدامها لمهام أخرى».

وقال الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة «نيوم» نظمي النصر «اخترنا بعض الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية كشركاء في إنشاء وتشغيل المجتمعات المؤقتة مع خدمات وبنية تحتية رائدة على مستوى العالم، وتمثل تلك الشراكات علامة فارقة مهمة للمنطقة وهي شهادة على قدرات فريقنا وشركائنا الذين حققوا إغلاقاً مالياً سريعاً بمبلغ قياسي».

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن عن مشروع «نيوم» في عام 2017 ضمن خطته الإصلاحية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط، «نيوم» هو مشروع عالي التقنية مساحته 26500 كيلومتر مربع، يقع على البحر الأحمر، ومؤلف من عدة مناطق منها الصناعية واللوجستية.