أظهرت مسوحات خاصة يوم الاثنين أن نشاط المصانع الآسيوية توسع في مايو أيار مع استفادة المصنعين من اتساع الطلب العالمي، ما يزيد الآمال في التعافي الاقتصادي في المنطقة حيث تُظهر الصين علامات مبكرة على الانتعاش.

وأظهرت المسوحات أن نشاط التصنيع توسع في اليابان للمرة الأولى منذ عام، وفي كوريا الجنوبية بأسرع وتيرة في عامين، ويرجع ذلك جزئياً إلى تلميحات عن انتعاش في قطاعي السيارات وأشباه الموصلات.

وأظهر مسح خاص في الصين أيضاً ارتفاع نشاط المصانع بأسرع وتيرة في نحو عامين في مايو أيار بفضل الإنتاج القوي والطلبيات الجديدة، ما يوفر الأمل في انتعاش واسع النطاق في آسيا وأجزاء أخرى من العالم.

وتشير القراءات القوية إلى انتعاش قطاع التصنيع الذي يدعم النمو الآسيوي ويخفف من وطأة أي تقلبات في السوق ناجمة عن عدم اليقين بشأن توقعات السياسة النقدية الأميركية.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي (PMI) الصادر عن بنك جيبون الياباني إلى 50.4 في مايو من 49.6 في أبريل نيسان، بعد أن ارتفع آخر مرة فوق عتبة الخمسين، التي تفصل النمو عن انكماش النشاط، في مايو أيار 2023.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات في كوريا الجنوبية أيضاً إلى 51.6 في مايو، وهي أعلى قراءة منذ مايو 2022.

إضافة إلى المؤشرات السابقة، ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين إلى 51.7 في مايو أيار من 51.4 في الشهر السابق، وهي أسرع وتيرة منذ يونيو 2022 ومتجاوزة توقعات المحللين البالغة 51.5.

وتتناقض القراءة مع مسح رسمي يوم الجمعة فاجأ المشاركين في السوق بإظهار انخفاض في نشاط التصنيع، ما يشير إلى صورة مختلطة للصناعة مترامية الأطراف.

وأظهرت مسوحات خاصة أن نشاط التصنيع توسع أيضاً في مايو في تايوان وإندونيسيا وفيتنام والفلبين.