في إطار جهودها المستمرة لتعزيز ممارساتها الصديقة للبيئة، كشفت « طيران الإمارات» عن مبادرة جديدة لتعزيز الاستدامة هذا الشهر، إذ تخطط لإعادة تدوير ملايين العناصر المستخدمة على متن الطائرات محلياً، تمهيداً لإعادة استخدامها عبر خدمات طيران الإمارات المختلفة.

واحتفالاً باليوم العالمي للبيئة الذي تنظّمه الأمم المتحدة في الخامس من يونيو حزيران من كل عام، والذي ينعقد هذا العام تحت عنوان: Beat Plastic Pollution (مكافحة تلوث النفايات البلاستيكية)، قررت طيران الإمارات تقديم مجموعة جديدة من الأواني المُعاد تدويرها على متن الطائرات بدءاً من الشهر الجاري.

وبموجب هذه المبادرة المبتكرة، سيتم جمع ملايين الأدوات والأوعية البلاستيكية وأطباق الوجبات الخفيفة من خدمة الوجبات في الدرجة السياحية والدرجة السياحية الممتازة بعد الرحلات، ثم غسلها وفحصها بحثاً عن العناصر التالفة، بعد ذلك سيتم نقلها إلى منشأة مخصصة لهذا الغرض في دبي تمهيداً لطحنها وإعادة معالجتها لتصنيع أطباق وأوعية جديدة وإرسالها إلى شركة «الإمارات لتموين الطائرات» لاستخدامها مرة أخرى في تقديم آلاف الوجبات أثناء الرحلات الجوية.

وفقاً للبيان الصادر عن الشركة اليوم، ستعيد «طيران الإمارات» تدوير المواد البلاستيكية التي تم استهلاكها لتحويلها إلى أطباق وأوعية جديدة تحتوي على 25 في المئة على الأقل من المواد المعاد تدويرها، بينما تخط الشركة لزيادة هذه النسبة تدريجياً في المستقبل.

كانت «طيران الإمارات» استبدلت أكثر من 150 مليون قطعة بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة، كانت ستذهب إلى مكب النفايات، بقطع ورقية وخشبية من مصادر موثوقة.

وتوفر طيران الإمارات لركاب الدرجة السياحية والدرجة السياحية الممتازة بطانيات ناعمة صديقة للبيئة، حيث تصنع كل بطانية من 28 قارورة بلاستيكية مُعاد تدويرها.

وبفضل هذه المبادرة، تتجنب الشركة إلقاء 88 مليون قارورة بلاستيكية في مكب النفايات كل عام.

في الوقت نفسه، تم تصنيع معظم مستلزمات الراحة لركاب الدرجتين السياحية والسياحية الممتازة من مواد بديلة مثل ورق الكرافت وورق الأرز والبلاستيك المعاد تدويره للحد من استخدام البلاستيك الخام، حيث أُعيد استخدام أكثر من 8 ملايين قارورة بلاستيكية خلال 12 شهراً لإنتاج مستلزمات الراحة على متن الطائرة.

وبالمثل، يتم تصنيع مستلزمات الأطفال (بما في ذلك دمى الأطفال، والأكياس المستخدمة لوضع تلك الدمى) من زجاجات بلاستيكية مُعاد تدويرها، كما أن الأغطية المستخدمة لتغليف أطباق الوجبات والأكواب البلاستيكية مصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره بنسبة 80 في المئة.

ويقوم طاقم مقصورة «طيران الإمارات» بفصل القوارير الزجاجية والبلاستيكية لإعادة تدويرها في دبي، ما أسهم في تقليل كميات المخلفات الزجاجية والبلاستيكية بنحو 500 ألف كيلوغرام في عام 2022.