أعلن وزير البيئة البريطاني زاك غولدسميث استقالته يوم الجمعة، موجهاً انتقادات لاذعة للحكومة البريطانية برئاسة ريشي سوناك، واتهمه بإهمال أهداف المناخ والشؤون البيئية.

وقال غولدسميث في خطاب الاستقالة الذي نشره على حسابه الشخصي على «تويتر»، إن سوناك تعهد له قبل توليه منصب رئيس الوزراء بالاستمرار في خطة العمل لحماية البيئة والمناخ، بما في ذلك قانون حماية الحيوانات، لكنه شعر بالصدمة لما لمسه من تخلي الحكومة عن هذه الالتزامات شيئاً فشيئاً على المستويين المحلي والعالمي.

وأشار غولدسميث إلى سجل بريطانيا البيئي الحافل بالإنجازات على مدار السنوات الماضية في ما يتعلق بالحفاظ على البيئة والمناخ، وقيادة دول العالم في هذا المجال.

وقال «بعدما استطعنا تحقيق الكثير من الإنجازات في السنوات السابقة، أصبحنا نكافح طوال الأشهر الأخيرة للحفاظ فقط على ما توصلنا إليه، ولا تكمن المشكلة في أن الحكومة معادية للبيئة، بل لأنك غير مهتم يا رئيس الوزراء».

كما لفت غولدسميث إلى أن الحكومة البريطانية تخلت بالفعل عن تعهدها بإنفاق 11.6 مليار جنيه إسترليني على المناخ والبيئة، لكنها لم تفصح عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن لأسباب سياسية.

وتولى غولدسميث منصبه كوزير للبيئة في سبتمبر أيلول من عام 2022 تحت قيادة رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، قبل أن تتنحى عن منصبها ويتولى ريشي سوناك قيادة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء.