أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة التابع لحكومة الإمارات، يوم الخميس، أن إمارة أبوظبي ستجعل النموذج اللغوي للذكاء الاصطناعي « فالكون 40 بي» مفتوح المصدر متاحاً للأبحاث والاستخدام التجاري.

يضم نموذج «فالكون 40 بي» اللغوي الذي أُطلق في وقت سابق من العام من قِبل معهد الابتكار التكنولوجي، نحو 40 ملياراً من العوامل المتغيرة، كما أنه مُدرَّب على تريليون رمز.

وكان المعهد قد أعلن في مارس آذار عن إطلاق نموذجه اللغوي «فالكون» بهدف إتاحة حلول تُصمَم خصيصاً للحفاظ على خصوصية البيانات للمؤسسات الحكومية والخاصة.

النماذج اللغوية هي أحد تطبيقات التكنولوجيا التي تُستخدم في تطوير روبوتات الدردشة والمساعدات الافتراضية والترجمة، وتعمل على صياغة النصوص الإبداعية وحل المشكلات المعقدة وتقديم الحلول لشريحة كبيرة من الناس.

وقالت شركة «فينتشر وان»، ذراع الاستثمار التجاري لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة، إنها ستدعم أيضاً الأفكار القابلة للتطبيق التي قد تظهر بعد استخدام النموذج «فالكون 40 بي».

وأضاف مجلس الأبحاث الإماراتي «يمنح معهد الابتكار التكنولوجي إمكانية وصول الباحثين والتجاريين إلى النموذج كحزمة مفتوحة المصدر، مقارنة بغالبية النماذج اللغوية الضخمة التي تمنح تراخيص حصرية للمستخدمين غير التجاريين فقط».

وقال الأمين العام للمجلس، فيصل البناي لوكالة رويترز، «أردنا المساهمة في المجتمع لتسريع استخدام الذكاء الاصطناعي».

وقالت مديرة معهد الابتكار التكنولوجي، ابتسام المزروعي، إنهم يريدون دعم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، ليس فقط في روبوتات الدردشة، ولكن في الهندسة والرعاية الصحية والترميز أيضاً.

طورت حكومة أبوظبي صناعة التكنولوجيا لديها بسرعة في السنوات الأخيرة، وشملت جهودها تأسيس شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية «جي 42»، ومجموعة «إيدج» لتكنولوجيا الدفاع.

(رويترز)