أدى ازدهار الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة « إنفيديا» إلى تعزيز مكانتها في أحد أكثر الأندية تميزاً في وول ستريت، إذ وصلت القيمة السوقية لصانع الرقائق إلى تريليون دولار يوم الثلاثاء.

وهي الشركة التاسعة على مستوى العالم التي تحقق هذا الإنجاز، وتحتفظ خمس شركات أخرى فقط حول العالم بقيمة سوقية مماثلة، وهي «أبل» و«مايكروسوفت» و«ألفابت» و«أمازون» و«أرامكو» السعودية.

وفاجأت «إنفيديا» وول ستريت الأسبوع الماضي عندما أبلغت عن أرباح الأعمال وتوقعات إيرادات قوية للغاية للعام المقبل، وبسبب الازدهار الأخير في مجال الذكاء الاصطناعي، توقع تقريرها ارتفاع سعر السهم كي تحصل على مكانة كواحدة من أكبر الشركات المتداولة علناً في العالم.

تصنع «إنفيديا» رقائق تعمل على توليد الذكاء الاصطناعي، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء محتوى جديد، مثل النصوص والصور، استجابةً لطلبات المستخدمين، هذا النوع من الذكاء الاصطناعي وراء «شات جي بي تي» و«غوغل بارد» و«دال إي» والعديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة الأخرى.

في الربع الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 26 في المئة لتصل إلى ملياري دولار، وارتفعت المبيعات بنسبة 19 في المئة لتصل إلى 7.2 مليار دولار، متجاوزةً بسهولة توقعات محللي وول ستريت، وكانت توقعات «إنفيديا» للربع الحالي أيضاً أعلى بشكل ملحوظ، نحو 50 في المئة من توقعات المحللين.

وارتفع سهمها بنحو 180 في المئة حتى الآن هذا العام.

ويجب أن تظل أسهم «إنفيديا» أعلى من 404.86 دولار للاحتفاظ بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار، وتتداول الأسهم حالياً عند 408.50 دولار أميركي.

(نيكول جودكيند- CNN)