باستخدام تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي، اكتشف علماء الفلك وجود أحد مركبات الكربون بالغة الأهمية في الفضاء لأول مرة، والتي تشكل أساساً لجميع أشكال الحياة التي نعرفها.

واستطاعت القدرات عالية الحساسية لتلسكوب «ويب»، الذي يرى الكون من خلال الأشعة تحت الحمراء غير المرئية للعين البشرية، اكتشاف مركب كاتيون الميثيل، وهو مكون رئيسي يساعد على تكوين جزيئات كربونية أكثر تعقيداً.

واكتشف المرصد الفضائي التابع لوكالة « ناسا»، كاتيون الميثيل في قرص كوكبي أولي (قرص دوّار من الغازات الكثيفة والغبار)، يسمى «دي 203-506»، يدور حول نجم قزم أحمر.

وهذا القرص، الذي يقع في سديم الجبار على بعد 1350 سنة ضوئية من الأرض، هو من بقايا تشكل النجوم، والتي تكون فيما بعد هالات نجمية كبيرة تتولد فيها الكواكب، وتتكون فيها الأنظمة الكوكبية.

ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على معرفة المزيد عن الكيمياء العضوية في الفضاء، وفهم كيفية بدء الحياة وتطورها على الأرض، ما يساعد الباحثين على تحديد ما إذا كانت هناك أماكن أخرى صالحة للحياة في الكون.

كيف يتكون كاتيون الميثيل رغم الأشعة فوق البنفسجية؟

في معظم السيناريوهات، من المتوقع أن تقضي الأشعة فوق البنفسجية على الجزيئات العضوية، وعلى الرغم من أن النجوم القزمة الحمراء أصغر بكثير وأكثر برودة من الشمس (النجم الأساسي في المجموعة الشمسية)، فإن نظام «دي 203-506» لا يزال مغطى بالأشعة فوق البنفسجية بسبب النجوم الضخمة المجاورة.

ومع ذلك، توقع فريق الدراسة التي نُشرت في مجلة «ناتشر» يوم الاثنين، أن الإشعاع يمكن أن يوفّر مصدراً ضرورياً للطاقة يسمح بتكوين الميثيل.

وفي حين أن كاتيون الميثيل لا يتفاعل بكفاءة مع الهيدروجين، الجزيء الأكثر وفرة في الكون، فإنه يتفاعل بشكلٍ جيد مع مجموعة واسعة من الجزيئات الأخرى.

وبسبب هذه الخاصية الكيميائية، لطالما اعتبر علماء الفلك جزئ كاتيون الميثيل لبنة مهمة في الكيمياء العضوية في الفضاء.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي وعالم أبحاث الفيزياء الفلكية، أوليفييه بيرني، في بيان، «قد تلعب الأشعة فوق البنفسجية في الواقع دوراً مهماً في المراحل الكيميائية المبكرة لأصول الحياة».

وأضافت ماري ألين مارتن دروميل، الباحثة في معهد العلوم الجزيئية بجامعة باريس ساكلاي في أورساي، «لا يثبت هذا الاكتشاف الحساسية المذهلة لتلسكوب «ويب» فحسب، بل يؤكد أيضاً الأهمية المركزية لكاتيون الميثيل في الكيمياء بين النجوم».

(آشلي ستريكلاند – CNN).