وافقت «ميتا» الشركة الأم لتطبيق «فيسبوك» على دفع تعويضات للمستخدمين تصل إلى 725 مليون دولار؛ لتسوية مجموعة من الدعاوى القضائية الجماعية المتعلقة بانتهاك الخصوصية.

تزعم هذا الدعاوى أن «فيسبوك» يسمح لأطراف ثالثة بالوصول إلى بيانات المستخدمين، وبيانات أصدقائهم دون إذن، ويشمل ذلك ما يقرب من 70 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، وصلت إليها شركة الاستشارات السياسية «كامبريدج أناليتيكا» التي كانت تعمل في حملة ترامب الرئاسية في عام 2016.

وتمكنت الشركة من الاطلاع على كل البيانات بداية من أعياد الميلاد، وموطن المستخدم، وصولاً إلى الرسائل الشخصية.

من المؤهل للحصول على تعويض من «فيسبوك»؟

هناك عدة شروط تنطبق على هؤلاء الذين يحق لهم المطالبة بالتعويض من « فيسبوك» جرَّاء انتهاك بيانات المستخدمين.

دفع تعويضات للمستخدمين

إذا كنت من مستخدمي «فيسبوك» النشطين في الولايات المتحدة في الفترة بين 24 مايو أيار 2007 و22 ديسمبر كانون الأول 2022، فيمكنك التقدم بطلب، علماً أنه يجب إرساله باستخدام هذا النموذج بحلول الساعة 11:59 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ يوم الجمعة الموافق 25 أغسطس آب، إذا كنت تقدم طلباً عبر الإنترنت، أما إذا كنت سترسله عبر البريد، فيجب أن يكون المظروف مختوماً بختم بريد.

يمنح مسؤول التسوية نقطة واحدة لكل شهر للحساب النشط، وبالتالي سيجمع المسؤول جميع النقاط المخصصة لجميع الممستخدمين، ويقسم مبلغ التسوية الصافي على العدد الإجمالي للنقاط، كما سيحدد ذلك المبلغ الذي ستدفعه الشركة مقابل كل شهر كنت فيه مستخدماً نشطاً.

بمجرد تقديم مطالبات الجميع، ستكون هناك جلسة استماع نهائية للموافقة على تسوية القضية، ومن المقرر عقد جلسة الاستماع في 7 سبتمبر أيلول الساعة 1 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ، وفقاً لموقع تسوية خصوصية مستخدمي «فيسبوك».

هل يمكنني مقاضاة «فيسبوك»؟

سُمح لمستخدمي «فيسبوك» بالاحتفاظ بحقهم في رفع دعوى، لكن الموعد النهائي مضى بالفعل، إذ كان 26 يوليو تموز.

في الوقت ذاته، لا يمكن للمستخدمين المشاركين في الدعاوى القضائية مقاضاة «فيسبوك» مجدداً.

على الرغم من مخاوف مستخدمي «فيسبوك» في الولايات المتحدة من انتهاك الخصوصية، فإن الأمر يطرح العديد من التساؤلات حول إمكانية انتشار عدوى الدعاوى القضائية لتصل إلى العديد من دول العالم.

أما بالنسبة للمنطقة العربية، فيبدو أن الشباب يسيطر على استخدام تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير، إذ يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً، نحو 75 في المئة من مستخدمي «فيسبوك» في المنطقة العربية، وفقاً لتقرير التواصل الاجتماعي العربي، فهل تضمن « ميتا» حماية بياناتهم؟

(كلير دافي وجين سهادي- CNN)