في بيان مشترك، أعلنت غوغل كلاود شراكتها مع شركة الذكاء الاصطناعي التوليدي ميسترال إيه آي، يوم الأربعاء، بما يسمح للشركة الناشئة التي تتخذ من باريس مقراً لها، باستخدام البنية التحتية القوية لعملاقة التكنولوجيا غوغل.

وقال البيان «كجزء من الاتفاقية، ستستخدم ميسترال إيه آي البنية التحتية المحسّنة من غوغل كلاود، بما في ذلك مسرعات وحدات المعالجة، لزيادة اختبار وبناء وتوسيع نطاق نماذج اللغة الكبيرة، بالإضافة إلى الاستفادة من معايير الأمان والخصوصية في خدمات غوغل السحابية».

بداية ميسترال القوية

أُنشِئت ميسترال في مايو أيار الماضي، في باريس من قِبل ثلاثة موظفين سابقين في عملاقتي التكنولوجيا غوغل وميتا، وجذبت عدداً من المستثمرين الأوائل مثل بنك الاستثمار الفرنسي، الرئيس التنفيذي السابق لغوغل إريك شميدت.

بعد أربعة أسابيع من تأسيسها، وقبل حتى أن يكون لديها أي منتجات أو عملاء، جمعت «ميسترال» تمويلات بمقدار 113 مليون دولار.

واستمرت التمويلات حتى نجحت الشركة خلال الشهر الجاري في الحصول على استثمار كبير قدره 450 مليون يورو، و490 مليون دولار، ما رفع قيمتها إلى مليارَي دولار.

منافس قوي لتشات جي بي تي

من المتوقع أن يبرز النموذج اللغوي الكبير ميسترال إيه آي غريماً قوياً لرائد عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي تشات جي بي تي، إذ يتمتع بميزات تتفوق على بعض ميزات الأخير.

فما يميّز النموذج اللغوي الكبير ميسترال 7 بي بعض الشيء هو قدرته على ضغط المعلومات وتسهيل قدرات التفكير العميق، حتى مع وجود عدد أقل من المعلومات مقارنة بالنماذج الأخرى في السوق.

لا يعزز هذا النهج أداءً مثالياً فحسب، بل يسهم أيضاً في الاستدامة من خلال تقليل وقت التدريب والتكاليف والتأثير البيئي.

فعلى الرغم من أن لـ«تشات جي بي تي» القدرة على التعامل مع مجموعة أكبر من المهام التي تتطلب فهماً عميقاً للغة، فقد يتميز نموذج ميسترال، الذي يُطلق عليه ميسترال إيه آي 7 بي، بسرعة في الأداء، والقدرة على التعامل مع المهام الطويلة.

وفي حين يحتوي تشات جي بي تي على مصادر أوسع بسبب حجمه الكبير، يحتاج ميسترال إلى خصائص ذاكرة أقل بسبب خفة كثافته وصغر حجمه.

ويتميز نموذج ميسترال إيه آي 7 بي بقلة ملحوظة في التكلفة، فهو أرخص تسع مرات مقارنة بـ«جي بي تي 3.5»، و187 مرة مقارنة بـ«جي بي تي 4»، الأمر الذي يجعله مثالياً كأداة لمعالجة البيانات الكبيرة بسرعة وبتكلفة أقل، في حين تناسب نماذج اللغة الكبيرة لـ«تشات جي بي تي» المهام التي تتطلب إمكانات معقدة لفهم اللغة وقدرات معالجة قوية.