في محاولة للتنافس مع تشات جي بي تي أطلقت غوغل يوم الأربعاء نموذجاً للذكاء الاصطناعي التوليدي تحت اسم (جيميني)، الذي بإمكانه تعزيز أداء كل شيء تقريباً، بدءاً من تطبيقات المستهلك على غوغل ستور إلى الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد.

وأعلنت الشركة أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من المتوقع استخدامه من قبل الجميع من الشركات الكُبرى وحتى الأشخاص العاديين كونه متوافقاً مع العديد من الأجهزة، وعلى العكس من نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية التي تتعامل عادة مع نوع واحد فقط من المدخلات مثل الصور أو النصوص سيكون جيميني قادراً على التعامل مع مدخلات مختلفة في الوقت نفسه.

ووفقاً لغوغل صُمم (جيميني) ليكون متعدد الوسائط إذ يقبل المُدخلات التي تتضمن أنواعاً متعددة من الوسائط، وتجمع بين النصوص والصور والصوت والفيديو ورموز البرمجة.

ثلاثة طرازات من (جيميني)

وأشارت الشركة إلى أن (جيميني 1.0) يأتي بثلاثة طرازات مختلفة منها: نانو، المصمم كمُحسن للأجهزة المحمولة ومطوري التطبيقات، وبرو وهو النموذج الافتراضي المصمم لمجموعة واسعة من المهام والعملاء، إضافةً إلى ألترا وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً ولا يزال يخضع لاختبارات السلامة.

ويمثل الإعلان عن النموذج الجديد كمحاولة من شركات التكنولوجيا استعادة زمام الأمور بعد الإصدار المُفاجئ لأداة الذكاء الاصطناعي من أوبن إيه اي (تشات جي بي تي ) الذي أطلق تدافعاً على مستوى الصناعة لتسريع أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية ونقاش عالمي حول مخاطر وفوائد الذكاء الاصطناعي.

وفي الوقت نفسه لفتت الشركة إلى أن روبوت دردشة الذكاء الاصطناعي (بارد) الذي تمتلكه شركة غوغل قد حُدث بالفعل بإصدار من طراز (جيميني) مع خطط لإضافته إلى عدد أكبر من المنتجات من ضمنها محرك البحث الخاص بغوغل إضافةً إلى متصفح الويب (كروم) والمستخدمين من قبل ملايين الأشخاص حول العالم.

جيميني يُستخدم في الحوسبة السحابية

وكشفت الشركة خلال عرض الإطلاق عن جيميني حجم النجاحات التي حققتها في مجال الحوسبة السحابية، وهو قطاع بالغ الأهيمة لمطوري الذكاء الصناعي، وقالت غوغل إنها دربت جيميني باستخدام جيل جديد من المعالجات السحابية القوية يمكنها أن تسهم في دفعة كبيرة لصناعة الذكاء الاصطناعي.

وأشارت غوغل إلى أن التكنولوجيا الجديدة تعمل على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة بشكل أسرع ثلاث مرات تقريباً من الإصدار السابق إضافةً إلى جعل التدريب على الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة وتعزيز مكانة غوغل في قطاع الحوسبة السحابية.

وذكرت الشركة أن نتائج الاختبارات أظهرت تفوق نموذج (جيميني) من غوغل على على نماذج الذكاء الاصطناعي المنافسة من خلال أكثر من عشرين معياراً يشيع استخدامها من قبل الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي لتقييم فهم قراءة الخوارزمية، والقدرات الحسابية، ومهارات التفكير متعددة الخطوات.

(برايان فانغ وكاثرين ثوربيك-CNN)