يستعد عدد من المعلنين الذين يلجؤون إلى منصة تيك توك بهدف التسويق بإعداد خطط طوارئ يستبدلون فيها المنصة بمنافسيها من وسائل التواصل الاجتماعي في حالة حظر تطبيق الفيديو القصير في الولايات المتحدة.

وما زال هؤلاء المعلنون في انتظار إشارات على اتخاذ مجلس الشيوخ قرار الحظر قبل تغيير ميزانيات التسويق، بحسب وكالة رويترز.

وصوّت الجمهوريون في مجلس النواب يوم الأربعاء لصالح إجبار شركة التكنولوجيا الصينية بايت دانس على بيع تيك توك في غضون ستة أشهر تقريباً، أو مواجهة الحظر، وهو أحد أهم التحديات التي تواجه الشركة التي تواجه منذ فترة طويلة شكوكاً متعلقة بمخاوف الأمن القومي.

وحث البيت الأبيض مجلس الشيوخ على إقرار مشروع القانون وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالتوقيع عليه.

استفادة منافسي تيك توك

قال خبراء الإعلان إن ميتا ريلز ويتوتيوب شورتس، أكبر منافسي تيك توك من المتوقع أن يستفيدوا من تحول ميزانيات الإعلان إذا ما تم حظر التطبيق.

وقالت الشركة المالكة لتيك توك في وقت سابق إنها ستمارس حقوقها القانونية لمنع الحظر، الذي تقول إنه «سيأخذ مليارات الدولارات من جيوب المبدعين والشركات الصغيرة».

وقالت جاسمين إنبرج، المحللة الرئيسية في شركة الأبحاث انسيدر انتلجينس إن «الزخم حول هذا التشريع أكبر مما كان عليه في الجهود الوطنية السابقة للحد من تيك توك أو بيعه، ويراقب المعلنون التطورات عن كثب».

وقال جاك جونستون، كبير مديري الابتكار الاجتماعي في شركة تينيوتي (Tinuiti)، وهي شركة تسويق رقمي عملت مع علامات تجارية مشهورة، إنه إذا تم تقديم مشروع القانون، «فسيضعنا في حالة تأهب أكبر».

وقالت ثلاث شركات للتسويق الرقمي، بما في ذلك تينيوتي، إنها تنصح العملاء بالحفاظ على نهج «العمل كالمعتاد» مع تيك توك، مشيرة إلى أن تطبيق الفيديوهات القصيرة قد نجا من عدة محاولات سابقة لتقييد تواجده في الولايات المتحدة، بما في ذلك أمر تنفيذي للرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2020 لحظره.

في حين يتم تخطيط ميزانيات الإعلان قبل أشهر، يمكن للعلامات التجارية وضع الإعلانات أو سحبها بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي للاستجابة للأحداث.

شراء تيك توك

وقال وزير الخزانة الأميركي السابق ستيفن منوتشين، يوم الخميس، إنه يجمع فريقاً من المستثمرين لتقديم عرض لشراء تيك توك.

وقال منوتشين لشبكة سي.إن.بي.سي «سأشكّل مجموعة لشراء تيك توك، وعلى الرغم من أن التطبيق لن يكون مربحاً، لكنه يستحق الكثير من المال».