أعلن رئيس السنغال باسيرو ديوماي فاي إطلاق أول قمر صناعي سنغالي بنجاح إلى مداره، قائلاً إن هذه الخطوة تمثّل قفزة كبيرة نحو «السيادة التكنولوجية» للدولة الواقعة في غربي إفريقيا.

وانطلق القمر الصناعي تحت اسم «جينديسات -1 إيه» في الساعة 6:56 مساءً بتوقيت غرينتش يوم الجمعة من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا، حسب ما كتب فاي في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً) في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وقال فاي «نتيجة لخمس سنوات من العمل الشاق من قِبل المهندسين والفنيين، يمثّل هذا التقدم خطوة كبيرة نحو سيادتنا التكنولوجية»، مضيفاً «أود أن أعرب عن اعتزازي وامتناني للذين جعلوا هذا المشروع ممكناً».

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة السنغالية إن القمر الصناعي صُمِم وصُنِع من قِبل مهندسين سنغاليين، بالشراكة مع مركز الفضاء بجامعة مونبلييه الفرنسية.

كما ذكرت الإذاعة أن صاروخ فالكون 9 انطلق من قاعدة فاندنبرغ، وأطلق عدداً من الأقمار الصناعية، بما في ذلك القمر الصناعي «جينديسات -1 إيه»، في المدار.

ومن المقرر أن يقدم القمر الصناعي بيانات لمختلف الوكالات الحكومية بما في ذلك مديرية إدارة وتخطيط الموارد المائية والوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد الجوية، وفقاً لهيئة الإذاعة والتليفزيون.

وكان من المقرر سابقاً إطلاق القمر الصناعي في يوليو تموز 2024، بعدما أعلنت السنغال عام 2019 خطتها الطموحة لبناء وإطلاق أول قمر صناعي لها في غضون عامين.

وصُمِم المشروع لتسخير تكنولوجيا الفضاء لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي والتقدم العلمي مع تعزيز نظام بيئي فضائي محلي نابض بالحياة يدعم البحث ويحفّز الابتكار الصناعي، ويوضح إطلاق أول قمر صناعي للبلاد التزامها بتحقيق هذا الهدف.

(أ ف ب)