حققت مجموعة طيران الإمارات أرباحاً قياسية بلغت 10.9 مليار درهم (نحو 2.97 مليار دولار أميركي) خلال سنتها المالية 2022-2023 وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخها.

وفي تحول كامل عن خسائر السنة الماضية، سجّلت كلٌّ من طيران الإمارات ودناتا ارتفاعات قياسية في الإيرادات مع توسع عمليات النقل الجوي والسفر بعد إزالة جميع القيود المتعلقة بالجائحة تقريباً في مختلف بقاع العالم.

وأظهر تقرير السنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار 2023، أن مجموعة الإمارات حققت أرباحاً قياسية مقارنة بخسائر بلغت 3.8 مليار درهم، أي ما يقارب المليار دولار في السنة السابقة.

وبلغت إيرادات المجموعة 119.8 مليار درهم (32.6 مليار دولار)، بارتفاع نسبته 81 في المئة مقارنة بنتائج السنة السابقة، وبلغت الأرصدة النقدية للمجموعة 42.5 مليار درهم (11.6 مليار دولار) وهي الأعلى على الإطلاق، بزيادة نسبتها 65 في المئة مقارنة بالسنة السابقة، ويرجع ذلك أساساً إلى الطلب القوي عبر جميع أقسام الأعمال والأسواق.

ومنحت المجموعة مكافأة لفرق عملها براتب 24 أسبوعاً على خلفية النتائج، وفقاً لرسالة تلقاها موظفو الشركة واطلعت «CNN الاقتصادية» على فحواها.

ووفق البيان الصحفي الصادر عن المجموعة، فقد قدّمت المجموعة 4.5 مليار درهم (1.2 مليار دولار) ريعاً لمالكها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، كما سددت ثلاثة مليارات درهم (817 مليون دولار) من الديون التي تحملتها المجموعة خلال أزمة «كوفيد-19».

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إن «أداء الشركة في عام 2022-2023 لا يمثّل تعافياً كاملاً فحسب، بل يعد إنجازاً قياسياً أيضاً».

وأضاف «توقعنا عودة قوية لأعمالنا، ومع رفع آخر قيود السفر وموجة الطلب الناجمة عن ذلك، كنا على استعداد لتوسيع عملياتنا بسرعة وأمان لخدمة عملائنا.. وساعدت استثماراتنا المستمرة في علامتنا التجارية، وفي منتجاتنا وخدماتنا، على زيادة تفضيل العملاء، ووضعتنا في مكانة ممتازة في السوق. ونتيجة لذلك، حققنا أداءً مالياً قياسياً وأرصدة نقدية قياسية عن السنة المالية، وهذا يعكس قوة نموذج أعمالنا المثبت، وتخطيطنا المستقبلي الدقيق، والعمل الجاد لجميع موظفينا، وشراكاتنا القوية عبر منظومة الطيران والسفر».

وبحسب البيان الصحفي الصادر عن المجموعة، فقد عززت طيران الإمارات ودناتا أنشطة التوظيف في جميع أنحاء العالم خلال العام لدعم توسع العمليات وتعزيز القدرات المستقبلية للمجموعة، ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي أعداد العاملين في مجموعة الإمارات بنسبة 20 في المئة إلى 102379 موظفاً، يمثّلون أكثر من 160 جنسية مختلفة.

وخلال السنة المالية 2022-2023 استثمرت مجموعة الإمارات ما مجموعه 7.2 مليار درهم (مليارا دولار) في طائرات ومنشآت ومعدات وشركات جديدة وأحدث التقنيات لتهيئة الأعمال للنمو المستقبلي.

وتشمل التزاماتها بمليارات الدولارات برنامجاً ضخماً لتحديث مقصورات الطائرات، وطلب شراء 5 طائرات شحن جديدة من طراز 777، وبناء مركز جديد لتدريب الطيارين، وافتتاح «بستانك» أكبر مزرعة عمودية في العالم في دبي بالشراكة مع «غروب ون»، وطائرات تدريب جديدة لطلبة أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين، واستحواذ دناتا على 30 في المئة من الأسهم للحصول على الملكية الكاملة لعمليات المناولة الأرضية في البرازيل، وبناء منشأة شحن متطورة جديدة في أربيل بالعراق.

أداء طيران الإمارات

وارتفعت السعة الإجمالية لطيران الإمارات من الركاب والشحن مع نهاية السنة المالية 2022-2023 بنسبة 32 في المئة لتصل إلى 48.2 مليار طن كيلومتري متاح.

واستأنفت طيران الإمارات رحلاتها إلى ست وجهات، وزادت عملياتها إلى 62 مدينة عبر شبكتها على مدار العام لتلبية الطلب القوي من العملاء، بالإضافة إلى إطلاق خدمتها إلى تل أبيب.

وبحلول 31 مارس 2023، كانت شبكة طيران الإمارات تغطي 150 وجهة عبر القارات الست، بما في ذلك تسع مدن يخدمها أسطول طائرات الشحن فقط.

ومع تعزيز السعة المتاحة في معظم الأسواق، ارتفع إجمالي إيرادات طيران الإمارات للسنة المالية بنسبة 81 في المئة إلى 107.4 مليار درهم (29.3 مليار دولار).

وأثّرت تقلبات أسعار صرف العملات هذا العام في أسواق رئيسية للناقلة، لا سيما اليورو والجنيه الإسترليني وانخفاض سعر صرف الروبية الباكستانية، على ربحية الناقلة سلبياً بمقدار 4.5 مليار درهم (1.2 مليار دولار أميركي).

ونقلت طيران الإمارات 43.6 مليون راكب، بنمو 123 في المئة في السنة المالية 2022-2023، مع ارتفاع السعة المقعدية بنسبة 78 في المئة، وسجّل إشغال المقاعد نسبة 79.5 في المئة مقارنة بـ58.6 في المئة في السنة المالية السابقة، وارتفع معدل العائد على الراكب لكل كيلومتر RPKM بنسبة سبعة في المئة إلى 37.5 فلس (10.2 سنت أميركي)، وذلك نتيجة لتطوير المقصورات وتركيبة المسارات والأسعار والعملات.

الشحن الجوي

وأسهمت الإمارات للشحن الجوي بنسبة 16 في المئة من إيرادات الناقلة، وذلك على الرغم من انخفاض السعة المتاحة، حيث عادت الطائرات التي تم تحويلها مؤقتاً إلى «طائرات شحن صغيرة» خلال الجائحة إلى خدمة الركاب الكاملة.

وخلال السنة المالية 2022-2023، عززت ذراع الشحن في طيران الإمارات ريادتها في مجال النقل المبرّد، بفضل الخبرات والبنية التحتية المتقدمة التي جعلتها الناقلة المفضلة لشحن الأدوية الحساسة لدرجة الحرارة أثناء الجائحة، وغيرها من المنتجات سريعة العطب.

ومع استمرار قوة الطلب على الشحن الجوي على مدار العام، سجّلت ذراع الشحن في طيران الإمارات عائدات قوية بلغت 17.2 مليار درهم (4.7 مليار دولار)، بانخفاض 21 في المئة عن المعدل القياسي للسنة السابقة الذي تحقق بفعل الجائحة.

وارتفعت حصيلة الشحن لكل طن كيلومتري FTKM بنسبة ثلاثة في المئة، على الرغم من عودة مزيد من سعة الشحن إلى الأسواق العالمية، لكنها بقيت بشكلٍ عام عالية المستوى نتيجة لاستمرار قوة الطلب.

وانخفض إجمالي كميات الشحن المنقولة بنسبة 14 في المئة إلى 1.8 مليون طن نتيجة لتقلص سعة الشحن بعد إعادة «الشاحنات الصغيرة» إلى خدمة الركاب.

وفي نهاية السنة المالية 2022-2023 كانت الإمارات للشحن الجوي تشغل أسطولاً مكوناً من 11 طائرة بوينغ 777F.

وارتفعت إيرادات محفظة فنادق الإمارات خلال السنة المالية بنسبة 12 في المئة إلى 675 مليون درهم (184 مليون دولار)، ما يعكس نمو حركة السياحة، وتحديداً إلى دبي.

أداء دناتا

بدت صور التعافي من الجائحة جليّةً في عمليات جميع شركات دناتا، فقد زادت دناتا في السنة المالية 2022-2023 أرباحها بنسبة 201 في المئة إلى 331 مليون درهم (90 مليون دولار أميركي).

ومع نمو حركة الطيران والسفر في جميع أنحاء العالم، ارتفع إجمالي إيرادات دناتا بنسبة 74 في المئة إلى 14.9 مليار درهم (4.1 مليار دولار).

وأسهمت عمليات دناتا العالمية بنسبة 72 في المئة من إجمالي إيراداتها، بنمو نسبته عشرة في المئة مقارنة بالسنة السابقة.

وارتفعت تكلفة دناتا التشغيلية خلال السنة المالية بنسبة 74 في المئة إلى 14.6 مليار درهم (4.0 مليار دولار)، تماشياً مع التوسعات في أقسام عمليات المطارات والتموين والسفر في جميع أنحاء العالم، كما تأثرت أيضاَ بالضغوط التضخمية عبر جميع الأسواق، وخصوصاً تكلفة العمالة وإمدادات الأغذية.

وزادت أرصدة دناتا النقدية بأكثر من 200 مليون درهم إلى 5.1 مليار درهم (1.4 مليار دولار)، وبلغت المدفوعات في الأنشطة التمويلية، وبشكلٍ أساسي مدفوعات القروض والإيجارات، 906 ملايين درهم (247 مليون دولار)، بينما استخدمت دناتا 528 مليون درهم (144 مليون دولار) في أنشطة الاستثمار الأساسية.

وشهدت الأعمال تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية بلغت 1.4 مليار درهم (381 مليون دولار) في 2022-2023، ما يعكس تحسناً كبيراً في الإيرادات.

وارتفعت إيرادات دناتا لعمليات المطار، بما في ذلك المناولة الأرضية ومناولة الشحن، إلى 7.2 مليار درهم (2.0 مليار دولار).

وسجّلت إيرادات دناتا لخدمات السفر ارتفاعاً كبيراً بنسبة 227 في المئة إلى 2.3 مليار درهم (618 مليون دولار).

وارتفعت قيمة الصفقات الإجمالية الأساسية TTV لخدمات السفر المباعة بنسبة 203 في المئة إلى 7.0 مليار درهم (1.9 مليار دولار)، وتعكس هذه الارتفاعات الوضع الاستثنائي في السنة السابقة، حيث شهدت الأعمال مستويات عالية من التعافي بعد إزالة قيود الجائحة.