بدأت الحكومة المصرية خطوات إنشاء مشروع مترو جديد في محافظة الإسكندرية، حيث وقّع تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات مع شركة كولاس ريل الفرنسية، عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء مع الهيئة القومية للأنفاق لإنشاء الخط بتكلفة تُقدّر بـ1.3 مليار يورو (1.39 مليار دولار)، بحسب بيان صادر عن أوراسكوم للإنشاءات يوم الخميس.

قال مسؤول بوزارة النقل المصرية، طلب عدم نشر اسمه، إنه من المخطط البدء في الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع مترو الإسكندرية خلال أكتوبر تشرين الأول المقبل، «على أن يتم الانتهاء من المراحل الثلاث من المشروع خلال ثلاث سنوات».

ويمتد هذا المشروع لمسافة 22 كيلومتراً، ويضم 20 محطة لربط وسط مدينة الإسكندرية بمدينة أبوقير الشمالية الشرقية.

ويهدف المشروع الجديد إلى تحويل خط أبوقير إلى مترو كهربائي، بحيث يمتد بطول 43.2 كيلومتر، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل منفصلة؛ الأولى تمتد من محطة أبوقير حتى محطة مصر بطول 21.7 كم، ويشتمل على عدد (20) محطة.

ومن المخطط مد الخط باتجاه برج العرب ليربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع وباتجاه أبوقير الجديدة ليربط مع الخط الرابع من القطار الكهربائي السريع بهدف ربط شبكات النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية مع بعضها.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع نحو 1.3 مليار يورو، على أن يتم توفير التمويل من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.