تصدر مطار شانغي في سنغافورة جوائز سكاي تراكس للمطارات لعام 2023، وذلك للمرة الثامنة خلال العقد الأخير، بعد أن فقدها خلال عامي 2001 و2002.

هذه المسيرة الطويلة كأفضل مطار ستدعمها التحديثات الأخيرة بافتتاح صالة الوصول الثانية بالكامل في مطار شانغي بعد مشروع توسعة ضخم انطلق في يناير كانون الثاني 2020، بهدف تعزيز القدرة الاستيعابية بنحو خمسة ملايين راكب إضافي، علماً بأن 16 شركة طيران تنطلق من هذه الصالة لتربط سنغافورة بنحو 40 مدينة حول العالم.

أضاف المطار نحو 21 ألف متر مربع إلى مبنى الركاب الأصلي، ما يوفر بنية تحتية إضافية وأنظمة جديدة، كما أصبحت الطبيعة موضوع التصميم المهيمن في المشروع المحدث، كما وضع شلال رقمي عبر شاشة عرض بارتفاع 14 متراً محاط بحديقة عمودية في صالة المغادرة.

الشلال الرقمي
الشلال الرقمي

تماشياً مع موضوع الطبيعة، يمكن للمسافرين في منطقة المغادرة الاستمتاع بحديقة دريم سكيب الجديدة، والتي تضم مجموعة من النباتات، تحت سماء رقمية تتغير ألوانها وفقاً لتوقيت اليوم من الصباح إلى المساء.

حديقة دريم سكيب التي تضم أكثر من 20 ألف نوع من النباتات
حديقة دريم سكيب التي تضم أكثر من 20 ألف نوع من النباتات

بهذه التجديدات، يسعى مطار شانغي في سنغافورة إلى تعزيز تجربة الركاب، عن طريق الجمع بين محطة حديثة مستوحاة من الطبيعة، مع تجارب رقمية غامرة، وتكنولوجيا مبتكرة.

ويضم المطار أيضاً مطعماً مكوناً من طابقين، ليقدّم خدماته بواسطة نادل آلي، بينما تصوّر المصابيح الكهربائية العاكسة للضوء التي يبلغ طولها 30 متراً، قمراً منعكساً في البحيرة؛ تكريماً لإحدى أعمال شاعر أسرة تانغ لي باي الشهيرة.

المطاعم الفاخرة ضمن اهتمامات المطار
المطاعم الفاخرة ضمن اهتمامات المطار

أسرار تصدر مطار شانغي قائمة الأفضل

تصدر مطار شانغي في سنغافورة قائمة سكاي تراكس بين أفضل المطارات لمدة ثماني سنوات متفرقة خلال العقد الأخير، بعد تخليه عن تراجعه في قائمة عامي 2021 و2022 بسبب الجائحة، ليحتل الصدارة آنذاك مطار حمد الدولي في العاصمة القطرية الدوحة.

قطع المطار شوطاً طويلاً منذ افتتاحه لأول مرة في عام 1981، وبدأ بناء صالة الوصول الثانية، بحلول عام 1986، بسبب التدفق المتزايد للمسافرين.

وفي عام 1995، أضيف أول حوض سباحة لمنطقة العبور في العالم إلى شانغي، لتبدأ سلسلة من الإضافات التي من شأنها أن تزيد من تنافسيته أمام المطارات العالمية الأخرى، مثل إضافة مركز إخباري ومسرح سينمائي وساحة رياضية في عام 1998.

الصالة الجديدة بعد التطوير

وفي عام 2008، استقبلت الصالة رقم 3 الزوار في مطار شانغي، وتضم الآن منزلقاً ضخماً يبلغ ارتفاعه 12 متراً وحديقة للفراشات.

وفي 2019، افتتحت جوهرة شانغي، ما يمنح السكان المحليين الذين ليس لديهم خطط للسفر سبباً للتوجه إلى مطار شانغي في سنغافورة، إذ تتميز بتصميم خارجي مثير على شكل كعكة (الدونات) وتبلغ مساحته 135.700 متر مربع، وهو عبارة عن مجمع متعدد الاستخدامات يربط ثلاثاً من صالات مطار شانغي الأربع.

الصالة الجديدة تتيح مكاناً خاصاً بالأطفال

وبينما يتميز مطار شانغي في سنغافورة بأطول شلال رقمي، إلى جانب أكثر من 11 سينما، والحدائق متعددة الطوابق، فإن مسؤولي المطار كشفوا عن تقديم تصريحات الهجرة بدءاً من عام 2024، ما يسمح للمسافرين بالمغادرة بدون جوازات سفر، باستخدام البيانات البيومترية فقط، المعنية بالتعرف الآلي على الأفراد وفقاً لسماتهم البيولوجية والسلوكية.

وأضافوا أنه من المنتظر افتتاح الصالة الخامسة بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الجاري.