أعلن مطار دبي الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحاماً والمركز الرئيسي لشركة طيران الإمارات، يوم الجمعة أن العمل عاد إلى طبيعته بعد خلل تقني عالمي أثر سلباً على خدمة التصديقات للمسافرين عبر بعض شركات الطيران.

وذكرت مطارات دبي في بيان أن الخلل التقني أثر على بعض شركات الطيران التي تعمل من المبنى رقم 1 والمبنى رقم 2 لكن حولت خدمة التصديقات إلى نظام بديل، ما أتاح استئناف العمليات بشكل طبيعي وبسرعة.

شركات الطيران في الإمارات

وقالت فلاي دبي، التي تعمل من المبنى رقم 2، إن عملياتها لم تتأثر فيما قالت طيران الإمارات، التي تعمل من المبنى رقم 3، إن رحلاتها الجوية لم تتأثر أيضاً لكن قد يكون هناك بعض التأخير بسبب تأخر رحلات المغادرة من بعض المطارات.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان اطلعت عليه CNN الاقتصادية «ندرك وجود خلل تقني عالمي حيث نراقب الوضع عن كثب».

وأضاف «في الوقت الحالي، لا يوجد أي تأثير على عمليات رحلات طيران الإمارات، قد يحدث بعض التأخير في مواعيد الرحلات في وقت لاحق اليوم، نتيجة التداعيات الناجمة عن تأخر رحلات المغادرة من بعض المطارات ضمن شبكة وجهاتنا».

أما الاتحاد للطيران فتواصل العمل كالمعتاد يوم الجمعة، حسب بيان للشركة، في أعقاب مشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية التي تؤثر على المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، قالت الشركة إنه قد يكون هناك بعض التأخير المحدود في الخدمات عبر شبكتها نتيجة للاضطراب العالمي.

السعودية والكويت

وفي السعودية، قالت شركة فلاي ناس السعودية للطيران اليوم الجمعة إن عملياتها تأثرت بخلل تقني عالمي تسبب في تأخيرات لبعض رحلاتها وأبطأ موقعها الإلكتروني على الإنترنت وتطبيقها على الهاتف المحمول.

وأضافت الشركة على منصة إكس أنها تعمل مع مقدم خدماتها لإصلاح العطل والوصول إلى أنظمة بديلة يمكن أن تسمح باستئناف العمليات بصورة طبيعية.

أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية يوم الجمعة عن تعرض أنظمتها لخلل فني بسبب تأثير انقطاع خدمة مايكروسوفت على مستوى العالم.

وأوضحت الجزيرة في بيان لها أن هذا الخلل أثر بشدة على أنظمة وعمليات تكنولوجيا المعلومات لدى الشركة، معربة عن اعتذارها عن الوضع «الخارج عن سيطرتها» مثمنة تفهم العملاء للظروف التي تمر بها.

عطل مايكروسوفت

وقالت مايكروسوفت إن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى برامج وخدمات أوفيس 365 المختلفة بسبب «تغيير الضبط والإعدادات في جزء من العمل المدعوم من الحوسبة السحابية آزور».

وجاء في إخطار أرسلته شركة كراودسترايك إلى عملائها وأطلعت عليه رويترز أن برنامجها (فالكون سينسور) يتسبب في تعطل نظام التشغيل مايكروسوف ويندوز ويعرض شاشة زرقاء، تُعرف بشكل غير رسمي باسم «شاشة الموت الزرقاء».

وقال رئيس دائرة هندسة أنظمة المعلومات في شركة طيران الشرق الأوسط محمد شحيتلي في تصريحات لـCNN الاقتصادية إن برنامج كراودستراكي المعني باكتشاف النقاط النهائية والاستجابة لها المعروف بـ(EDR) هو برنامج متقدم يستخدم التحليلات في الوقت الفعلي والأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لحماية المستخدمين النهائيين، وأجهزة النقاط النهائية، وأصول تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة من التهديدات السيبرانية التي تتجاوز برامج مكافحة الفيروسات وأدوات أمان النقاط النهائية التقليدية.

وهذا النظام الذي تستخدمه شركة كراودسترايك والذي يعد من بين الأفضل في العالم

وأضاف شحيتلي أن الخلل الذي حدث كان نتيجة خطأ بشري من قبل مهندسين في الشركة، مضيفاً أن الشركة تواصلت مع عملائها من أجل إرشادهم لكيفية التعامل مع المشكلة، من ضمنهم شركة طيران الشرق الأوسط.

وقال شحيتلي، «في شركة طيران الشرق الأوسط، قمنا بتنفيذ الحلول المقدمة وتجاوزنا المشكلة، وأصلحنا الأجهزة المتبقية يدوياً لضمان استمرارية العمل وحماية أنظمتنا».