إذا كنت ترغب في السفر على متن طائرة خاصة، ولكنك لا تستطيع تحمل تكاليفها، فإن استئجار طائرة يعد خياراً جيداً، فهو يوفر عليك المتاعب التي تأتي مع امتلاك وتشغيل طائرة خاصة بك ويوفر مبلغاً كبيراً من المال، وكما هو الحال مع استئجار سيارة، فإنك تدفع فقط عند استخدامها.

على عكس الرحلات الجوية التجارية، يمنحك استئجار طائرة خاصة الحرية الكاملة في اختيار حجم ونوع الطائرة التي تتناسب مع احتياجاتك وتحديد عدد الركاب المرافقين لك، هذا بجانب تحديد المسارات والتواريخ.

وفي هذا المقال، سنستكشف عالم الطائرات الخاصة، وسنجيب عن جميع أسئلتك حول أسعار الإيجار والشراء، وكيفية اختيار الأنسب لك.

أسعار إيجار الطائرات الخاصة

تتنوع أسعار تأجير الطائرات الخاصة بشكل كبير، حيث تبدأ من نحو 5 آلاف دولار للساعة وقد تصل إلى 25 ألف دولار أو أكثر، وذلك حسب نوع الطائرة، والخدمات المطلوبة، ومدة الرحلة، ومسارها.

فعلى سبيل المثال، رحلة من دبي إلى لندن تستغرق نحو 7 ساعات، تصل تكلفة إيجارها في العموم إلى نحو 70 ألف دولار لطائرة سعة 19 راكباً.

وفيما يعتقد أن رجال الأعمال من أصحاب يمتلكون طائراتهم الخاصة، فإن الحقيقة هي أن معظم هذه الطائرات مملوكة لشركات متخصصة في تأجير الطائرات.

أسعار شراء الطائرات الخاصة

تتراوح تكلفة شراء طائرة خاصة جديدة ما بين 5 ملايين دولار و110 ملايين دولار أو أكثر، ويمكن أن تتراوح تكاليف التشغيل السنوية بين 700 ألف دولار و4 ملايين دولار سنوياً.

على الرغم من أن معظم مالكي الطائرات يشترون نماذج مستعملة، فإن التكلفة تجعل الملكية الخاصة خارج نطاق الأسعار للجميع باستثناء أصغر جزء من أغنى أغنياء العالم وبعض الشركات الكبرى.

وبالتالي فإن الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة لامتلاك وتشغيل طائرة خاصة هو استئجارها عند الحاجة.

أغلى طائرة خاصة في العالم

تُعتبر طائرة الأمير السعودي الوليد بن طلال أغلى طائرة خاصة في العالم، إذ تبلغ قيمتها 500 مليون دولار، وتحتوي على مرآب لسيارتين، وإسطبل للخيول والجمال، وغرفة صلاة تدور بحيث تواجه مكة دائماً.

وتلقب طائرة الوليد بن طلال بـ«القصر الجوي»، حيث تحتوي على مميزات جعلتها أغلى طائرة في العالم، فيمكن أن تستوعب عادة نحو 600 مسافر.

كم تكلفة إيجار الطائرات الخاصة؟

عند حساب تكلفة استئجار طائرة خاصة، يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل، بما في ذلك رواتب الطاقم، ورسوم المطار، وحجم الطائرة، وعدد الركاب، والخدمات الإضافية المطلوبة، إذ تؤدي هذه الخدمات إلى اختلاف كبير في الأسعار بين الطائرات المختلفة.

ومن المعروف أن استئجار طائرة خاصة أغلى بكثير من السفر على متن شركة طيران تجارية إلا أنه يبقى خياراً أقل تكلفة من شراء طائرة خاصة بك.

تتحدد تكلفة استئجار الطائرة بالساعة وتتراوح أسعار الساعة لاستئجار الطائرات الخاصة ما بين 1000 دولار و15000 دولار وتتكلف الإيجارات في عطلة نهاية الأسبوع بنحو 55000 دولار، ووفقاً لشركة « luxaviation» لتأجير الطائرات الخاصة والفاخرة.

كيفية استئجار طائرة خاصة

تحرص جميع شركات الطيران على وجود إدارة مخصصة للرحلات الخاصة، تكون مهمتها لقاء المسافر أو مدير أعماله ومعرفة كل المعلومات الخاصة بالرحلة ومواعيد الإقلاع والهبوط والخدمات التي يرغب في الحصول عليها.

وفيما يلي كيفية استئجار طائرتك الخاصة، حسب موقع «luxaviation»:

تحديد احتياجاتك ومتطلباتك

: قبل استئجار طائرة خاصة، يجب أولاً تحديد ما تحتاج إليه بالضبط، مثل عدد الركاب، المسافة، المدة، والخدمات الإضافية المطلوبة مثل الطعام والشراب والترفيه.

اختيار شركة تأجير الطائرات

: قم بالبحث عن شركات تأجير طائرات عبر الإنترنت ووكلاء السفر المتخصصين، وقارن بين عروضهم، واطلع على تقييمات العملاء لاختيار الأفضل.

اختيار الطائرة المناسبة

: بعد مقارنة الأسعار واختيار الشركة التي ترغب بالسفر من خلالها، يمكنك تحديد نوع الطائرة الخاصة وتحديد تفاصيل الرحلة مثل التواريخ والخدمات الإضافية.

اختيار وقت المغادرة والمطار

: أخيراً، قم بتحديد موعد المغادرة والمطار، وتوقيع العقد ودفع الودائع المطلوبة، مع التأكد من قراءة الشروط والأحكام بدقة.