أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الافتتاح التجريبي للمتحف المصري الكبير، بفتح عدد من القاعات أمام الزوار، وذلك قبل افتتاحه بشكلٍ رسمي خلال الفترة المقبلة.

ويعد المتحف المصري الكبير أكبر متحف في العالم مخصص لعرض آثار حضارة واحدة، ووضع حجر الأساس له عام 2002، ثم التجهيز للموقع عام 2005.

تفاصيل بناء المتحف المصري الكبير

وفي عام 2006 بدأت أولى مراحل الإنشاء من خلال التدشين لأكبر مركز لترميم الآثار في الشرق الأوسط، والذي افتُتح عام 2010، ولكن المشروع توقف بعد ذلك بسبب الأحداث السياسية في مصر، حتى صدر قرار عام 2016 من رئيس مجلس الوزراء رقم 2795 بإنشاء هيئة المتحف المصري الكبير، لتبدأ مراحل الإنشاء.

وانتهى بناء المتحف عام 2021 على مساحة تزيد على 300 ألف متر مربع، وهو يضم عدداً ضخماً من القطع الأثرية الفريدة، أبرزها جناح متكامل للملك توت عنخ آمون، بالإضافة إلى مجموعة الملكة حتب حرس ومتحف مراكب الملك خوفو، بالإضافة إلى مقتنيات أثرية تعود لعصور مختلفة منها اليوناني والروماني.

من جانبه، قال مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون المتحف المصري الكبير، إن المتحف يضم 12 قاعة رئيسية افتتحت على مساحة 18 ألف متر مربع، وتكون متنوعة بين المجتمع المصري القديم والملكية في مصر والمعتقدات الدينية، لافتاً إلى أن هناك قاعات لم تفتح للجمهور مثل قاعة توت عنخ أمون وقاعات متحف مراكب الملك خوفو.

ويقدّم المتحف جولات إرشادية محدودة تشمل منطقة الخدمات والحدائق والمنطقة التجارية التي تضم مطاعم وكافيتريات ومتجر الهدايا، بالإضافة للمناطق المفتوحة مثل المسلة المعلقة وصالة الاستقبال الكبرى المعروفة بـ«البهو العظيم».

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير

يقدّم المتحف المصري الكبير باقة متنوعة من أسعار التذاكر للجمهور، منقسمة بين المصريين والأجانب والعرب.

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير للمصريين

البالغ: 350 جنيهاً.

الطالب المصري: 175 جنيهاً.

كبار السن والأطفال: 175 جنيهاً.

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير للأجانب

البالغ: 1700 جنيه.

الطفل: 850 جنيهاً.

الطالب العربي أو الأجنبي: 850 جنيهاً.

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير بالنسبة للأجانب والعرب المقيمين

البالغ: 850 جنيهاً.

الطفل 425 جنيهاً.

الطالب: 425 جنيهاً.

التذاكر المجانية للمتحف المصري الكبير

الأطفال دون سن 4 سنوات.

المصريون ذوو الاحتياجات الخاصة مع مرافق.

مرشدو السياحة المصريون (باستثناء العطلات والأعياد).

أفراد أسر الشهداء من الدرجة الأولى (باستثناء العطلات والأعياد).

أعضاء المجلس الدولي للمتاحف.