تسبب انخفاض أسعار إعادة بيع السيارات الكهربائية في دفع شركات التأجير إلى مضاعفة أسعار إيجار سياراتهم على مدار السنوات الثلاث الماضية، بينما هددت بعض الشركات بالانسحاب تماماً من السوق إذا أجبرتهم الجهات التنظيمية على التحول إلى الكهرباء بسرعة أكبر، وفق مسؤولين تنفيذيين في عدد من هذه الشركات.

وسيعطل رفع أسعار الإيجارات خطط أوروبا لزيادة مبيعات السيارات الكهربائية، ويخاطر بتعطيل التحول الكهربائي في القارة.

يقول تيم ألبرتسن، الرئيس التنفيذي لشركة أيفينز، إحدى أكبر شركات تأجير السيارات في أوروبا: «إذا تم دفعنا بقوة شديدة إلى أن يكون كل شيء كهربائياً في وقت قريب جداً، سيقول مساهمونا لا نريد المخاطرة وسنكون خارج السوق، وبدوننا من سيتحمل المخاطر؟»

وتمتلك شركة أيفينز، المملوكة لبنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، أسطولاً من 3.4 مليون سيارة، منها نحو 10 في المئة سيارات كهربائية.

وتلعب شركات التأجير دوراً محورياً في أوروبا حيث تسيطر على 60 في المئة من السيارات الجديدة، استناداً إلى بيانات من شركة أبحاث السوق «داتافورس».

وعندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية، فإن نسبة سيطرة شركات التأجير تُقدر بنحو 80 في المئة.

وفي الأسواق التي لا يوجد بها دعم لمشتري السيارات الكهربائية تكون هيمنة الشركات أكثر وضوحاً، فعلى سبيل المثال في بريطانيا وبلجيكا، يشكّل الأفراد 23 في المئة و8 في المئة فقط من مشتريات السيارات الكهربائية الجديدة على التوالي عام 2023.

وتقوم منظومة التسعير الخاصة بشركات تأجير السيارات على تقدير الإيرادات الناتجة عن تأجير السيارات لمدة نموذجية للإهلاك وهي 3 سنوات، ثم المكاسب الناتجة عن إعادة البيع.

وإذا انخفضت أسعار إعادة البيع ستضطر الشركات لتعويض هذا الانخفاض برفع أسعار تأجير السيارات.

أسباب انخفاض أسعار السيارات المُستعملة

انخفضت أسعار السيارات المستعملة لعدة أسباب، أهمها تخفيضات أسعار سيارات تسلا الجديدة، والمخاوف بشأن البنية التحتية للشحن، وعمر البطارية، وتدفق السيارات الكهربائية الصينية بأسعار معقولة، ما تسبب في انهيار الأسعار في أوروبا بعد أن بلغت ذروتها في أكتوبر 2022.

ووفقًا للأرقام التي قدمتها شركة البيانات أوتوفيستا لرويترز، انخفضت قيم إعادة بيع السيارات الكهربائية في ألمانيا في يوليو بنسبة 24 في المئة من مستويات ما قبل الوباء.

وفي بريطانيا كانت أقل بنسبة 30 في المئة.

على العكس، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة التي تعتمد على البنزين بنحو 15 في المئة في كلا السوقين.

يقول جاري كامبريدج، الشريك في شركة كامبريدج موتورز لتجارة السيارات المستعملة في لندن «أصبح الناس أكثر تقبلاً للسيارات الكهربائية المستعملة، لكن يجب أن تكون رخيصة».

وأظهرت إفصاحات شركات التأجير عن الألم الكهربائي، حيث أقرت شركة هيرتز بشطب نحو 150 مليون دولار من قيمة نحو 20 ألف سيارة كهربائية، بينما قالت شركة سيكست إن انخفاض قيم السيارات الكهربائية خفّض أرباحها لعام 2023 بمقدار 40 مليون يورو (44 مليون دولار).

وقال بارت بيكرز نائب الرئيس التنفيذي لشركة أرفال، وهي شركة التأجير المملوكة للبنك الفرنسي بي إن بي باريبا، إن الخسائر الناجمة عن الانخفاض الكبير في قيم إعادة بيع السيارات الكهربائية «محدودة»، نظراً لأن السيارات الكهربائية لا تشكل سوى جزء صغير من محفظتها الإجمالية.

ومثل قادة آخرين في السوق اضطرت (أرفال) بالفعل إلى زيادة الأسعار بسبب انخفاض القيم المتبقية.

يقول مسؤولون تنفيذيون في الصناعة إن بعض شركات صناعة السيارات قدمت تعويضات نقدية لشركات التأجير بسبب انخفاض قيم السيارات الكهربائية، وذكرت رويترز في مايو أيار أن تسلا عرضت خصومات ووسائل أخرى لتقليل أثر الخسائر على شركات التأجير.