وصف الرئيس التنفيذي ل شركة روشن الاتفاق الذي أبرمته شركته مع «تشاينا هاربور» الصينية بقيمة 7.7 مليار ريال بأنه أكبر عقودها، قائلاً إن روشن تحرص مع ذلك على وجود المكون السعودي في مشاريعها العقارية.

وكانت روشن قد أعلنت يوم الأحد تخصيص هذا المبلغ لتعاون استراتيجي ضخم مع شركة «تشاينا هاربور» ضمن مشروعات سدرة المستقبلية.

وأدلى ديفيد غروفر بالتصريحات خلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش معرض سيتي سكيب العالمي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، وتطرق إلى تعاون شركته مع مستثمرين صينيين مثل «تشاينا هاربور» قائلاً إن الشركة الصينية ستكون مسؤولة عن مشروع سدرة التابع لروشن شمال الرياض ومشروع آخر شمال شرقي العاصمة السعودية.

وروشن شركة تطوير عقارية سعودية مملوكة بالكامل ل صندوق الاستثمارات العامة وتعمل على تطوير أحياء سكنية متكاملة توفر أسلوب حياة عصرياً وفق أرقى المعايير لمواطني المملكة.. ويرأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مجلس إدارة الشركة.

وقال غروفر إن روشن لها مشروعات في مواقع عديدة كالرياض وجدة وفي العروس التي تعتبر جزءاً من مشروع «مرافي» وفي الهفوف بالمنطقة الشرقية وفي الدمام كذلك، كما أنها تملك أراضي في القطيف ومكة.

وذكر أن الشركة لديها مشروع كبير في مكة سيدخل مرحلة الإنشاء هذا العام.

وأشار غروفر إلى أن الشركة تحرص على أن يكون لشركات مقرها السعودية دور في مشاريعها رغم تعاقدها مع «تشاينا هاربور» لتصبح المقاول الرئيسي لمشروع سدرة.

وقال إن روشن تلعب دوراً في تحقيق رؤية 2030، قائلاً إنه يأمل في زيادة نسبة تملك السعوديين للمنازل إلى 70 بالمئة وإن عدد سكان مجتمعات روشن سيتراوح بين 2.5 مليون وثلاثة ملايين بحلول 2030.

كما أكد غروفر أن شركته تحرص على تطبيق مبدأ الاستدامة والفعالية ونجحت في استخدام طاقة ومياه أقل بنسبة 20 بالمئة وتعمل على التقليل من البلاستيك أحادي الاستخدام، وتؤكد مبدأ إعادة التدوير والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة.

سيتي سكيب العالمي

و معرض سيتي سكيب العالمي هو أحد أبرز وأضخم فعاليات الاستثمار والتطوير العقاري على مستوى العالم، وفيه تجتمع نخبة من المطورين العقاريين ومقدمي الخدمات العقارية والمؤسسات المالية والدوائر الحكومية بهدف تقديم وطرح فرص استثمارات عقارية تواكب التغيرات التي تشهدها سوق العقارات على المستويين المحلي والدولي.

وأقيمت النسخة السابقة من معرض سيتي سكيب العالمي في مدينة دبي.

وتستضيف الرياض فرص استثمار ومشاريع ضخمة في المعرض الذي ينتهي يوم 13 سبتمبر تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة، وبمشاركة أكثر من 170 دولة حجزت لنفسها مكاناً.

ويستقبل المعرض آلاف المتخصصين في مجال العقارات، بالإضافة إلى 2000 مستثمر سيأتون لرؤية ما سيقدمه أكثر من 350 عارضاً وللاستماع إلى أكثر من 250 متحدثاً محلياً ودولياً في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.