كشف الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان يوم الاثنين السيناريوهات التي سيكون على الاحتياطي الفيدرالي الاختيار بينها خلال الفترة المقبلة.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز في تغريدة «نظراً لأخطاء سياسته، قد يضع الاحتياطي الفيدرالي مخاطر المصداقية في عين الاعتبار عند تحديد نطاق السعر الذي تعتبره الأسواق مناسباً خلال اجتماع شهر مايو أيار».

.

وأضاف العريان «من هذا المنطلق هناك ثلاثة سيناريوهات: 1 توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة في مايو أيار والاستمرار على هذا النهج لبقية العام».

وتابع العريان «2 يتوقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتاً عن رفع الفائدة ثم يبدأ في خفضها، 3 توقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتاً عن رفع الفائدة ثم العودة لرفعها لاحقاً».

.

وأكد الخبير الاقتصادي «في ظل الخيارين الأول والثاني سيبدو الاحتياطي الفيدرالي أكثر ذكاءً من الخيار الثلاث الذي قد يتسبب في مزيد من الضرر لمصداقيته المتضررة بالفعل».

وأضاف العريان «هذا أمر عليك أن تضعه في اعتبارك خاصة إذا فشلت بيانات الاقتصاد الكلي -مع اعتماد الاحتياطي الفيدرالي بشكل مفرط على البيانات- في إعطاء إشارة قوية».

.

وأورد العريان تصريحات لرئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليام قال فيها «إنه لا يتوقع انخفاض التضخم إلى 2 في المئة حتى حلول عام 2025».

.

وأضاف ويليامز «أنه لا يوجد دليل على انخفاض الإقراض»، مؤكداً أن «الهزات المصرفية ليست بسبب دورة رفع أسعار الفائدة، وأن سعر الفائدة المحايد لا يزال منخفضاً»، وعقّب العريان «آمل أن يكون محقاً في كل شيء».

وكان العريان قد كشف في وقت سابق عن تخوفه من أن يكون الاحتياطي الفيدرالي في طريقه لمواجهة «عام مروع جديد».