تستعد كوريا الجنوبية للكشف عن تفاصيل استراتيجيتها الجديدة للنمو لقطاعَي الرقائق وشاشات العرض، بالإضافة إلى المجالات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي.

في أواخر العام الماضي، كشفت حكومة سيول عن مخطط للتنمية الاقتصادية يغطي 15 مشروعاً من استكشاف الفضاء إلى تكنولوجيا القيادة الذاتية تحت اسم «استراتيجية النمو الجديدة 4.0»، تماشياً مع الجهود المبذولة لتشكيل روافد جديدة لتعزيز النمو.

وقال وزير المالية الكوري الجنوبي تشو كيونغ – هو خلال اجتماع مع الوزراء المعنيين «في الآونة الأخيرة تصاعدت التحديات التي يواجهها الاقتصاد الكوري الجنوبي بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، ما أدى إلى تباطؤ الصادرات وأنشطة الاستثمار».

وقال تشو إنه من المهم لكوريا الجنوبية أن تسعى إلى تنفيذ استثمارات في «القطاعات الموجهة نحو المستقبل» لتنشيط الاقتصاد، مضيفاً أن كوريا الجنوبية ستطرح نحو 30 مهمة مفصلة بما يتماشى مع استراتيجية النمو، وستنفذ نحو 20 مهمة منها خلال النصف الأول من عام 2023.

وستجمع الحكومة 500 مليار وون (385 مليون دولار ) خلال النصف الأول من هذا العام مع القطاع الخاص لتطوير لقاحات وعلاج للأمراض المعدية، وستعلن سيول في مارس آذار عن مخطط لتعزيز صناعة رقائق غير الذاكرة، فضلاً عن استراتيجيات البحث والتطوير لتعزيز قطاعات أشباه الموصلات والبطاريات القابلة لإعادة الشحن وشاشات العرض.

وستركز كوريا الجنوبية أيضاً على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لعلاج القضايا التي تؤثر على حياة الناس اليومية.

وستسعى حكومة سيول إلى تطوير النسخة الكورية من «تشات جي بي تي -روبوت» محادثة طورته شركة «أوبن أيه آي» الأميركية- من خلال مراجعة قوانين حقوق النشر لاستخدام محتوى مختلف في عملية تطوير برنامج جديد.

وأضافت وزارة المالية أنه في عام 2023 تخطط الحكومة أيضاً لجمع ما تسميه «صندوق المحتوى» بالتعاون مع القطاع الخاص لتطوير «ديزني الكورية».

وستختار كوريا الجنوبية المدن المرشحة لـ«محايدة الكربون» في النصف الثاني من عام 2023، والتي ستصبح محايدة للكربون بحلول عام 2030.

(يونهاب)