اتفق كبار منتجي الليثيوم في الصين على تحديد سعر أدنى قدره 250 ألف يوان (36 ألفاً و850 دولاراً) لطن كربونات الليثيوم، في محاولة للحد من انخفاض سعر المادة الخام لتصنيع البطاريات الكهربائية.

اتُفق على السعر يوم الثلاثاء من قبل نحو عشر شركات، بما في ذلك «تيانكي ليثيوم» و«جانفينغ ليثيوم»، بحسب تصريحات مصادر ذات صلة بالأمر لـ«رويترز».

في حين أنكرت شركة «جانفينغ»، إجراء أي مناقشات بشأن وضع حد أدنى لسعر الليثيوم.

وقال ممثل الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني «تصر جانفينغ دائماً على أن أسعار المنتجات يجب أن تحدد بواسطة العرض والطلب، ولن نأخذ زمام المبادرة أبداً للتحكم في الأسعار للتأثير على السوق».

وأضافت «جانفينغ» أنه لا توجد شركة في الصناعة لديها مثل هذه القدرات.

الطلب على السيارات الكهربائية

حضر ممثل عن «جيكون ليثيوم» أحد أكبر منتجي كربونات الليثيوم في الصين، أيضاً في الاجتماع.

تأتي هذه الخطوة مع انخفاض أسعار الليثيوم بسبب التباطؤ الكبير في الطلب على السيارات الكهربائية في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

وتراجعت الأسعار الفورية أكثر من 60 في المئة منذ ذروتها في أواخر نوفمبر تشرين الثاني، مع تسارع وتيرة التراجع في الأسابيع الأخيرة بسبب حرب الأسعار المتزايدة في سوق السيارات في الصين.

وليس من الواضح إلى متى ستتبع الشركات، التي تمثل أكثر من نصف إنتاج كربونات الليثيوم في الصين، الحد الأدنى للسعر.

أسعار الليثيوم

انخفضت الأسعار الفورية إلى 220 ألف يوان للطن يوم الجمعة، وفقاً لتقييم أسبوعي للأسعار من قبل «فاست ماركتس»، بانخفاض عن 260 ألف يوان في الأسبوع السابق.

كما قُدمت عروض منخفضة تصل إلى 150 ألف يوان في السوق هذا الأسبوع، إذ يسعى التجار إلى تفريغ المخزونات المتزايدة.

وبحسب أشخاص حضروا الاجتماع فإن «تحديد سعر أدنى من شأنه أن يعزز معنويات السوق، ويمنع الأسعار من الانخفاض أكثر».

ومع ذلك، كان بعض المشترين متشككين في أن المنتجين سوف يلتزمون بالسعر الأدنى، نظراً إلى تباطؤ الطلب.

وناقش المشاركون في الاجتماع أيضاً الإطلاق المخطط له في وقت لاحق من هذا العام للعقود الآجلة لكربونات الليثيوم في بورصة «قوانغتشو»، وهي خطوة أخرى يمكن أن تساعد في استقرار الأسعار.