كتبت جين سهادي (CNN)

تلزم المزيد من الولايات الأميركية الشركات بالإعلان عن رواتب الوظائف المتاحة، ولعلك تفترض أن الراتب المعروض نهائي ولا يمكنك التفاوض للحصول على المزيد، لكن هذا غير صحيح.

وبينما تعني قوانين شفافية الأجور الجديدة أنه سيكون لديك المزيد من المعلومات حول ما ينوي صاحب العمل دفعه، فإن الراتب المعروض في الإعلان لن يوفر لك صورة واضحة للمبلغ الذي ستتلقاه مقابل شغلك للمنصب. لذا ما لم تقم بالبحث وتوجّه الأسئلة الصحيحة وتتفاوض فقد تقلل من فرص حصولك على الأجر الذي تستحقه.

يقول براندون براملي مؤسس شركة «سالاري نجوشياتور»، التي تقدم استشارات للساعين لتحسين رواتبهم، »لقد رأيت أشخاصاً ينسحبون من التفاوض لاعتقادهم أن الراتب المعلن ثابت، وقد اكتشفنا أن هذا غير صحيح».

فما الذي عليك معرفته بخصوص الرواتب المذكورة في إعلان الوظيفة؟

إليك ثلاثة أسباب تكشف لماذا الراتب المعلن ليس كل شيء:

1- الراتب المعلن قد لا يكون كامل الراتب.

قالت لولو سيكالي، المحامية البارزة وخبير الشفافية لدى شركة باي سكيل، إن بعض أصحاب الأعمال ينشرون بين 25 إلى 75 في المئة من الراتب الذي يعتزمون دفعه للمنصب المعلن عنه، مضيفة أن «العديد من المنظمات لن تنشر كامل الراتب، ما ينشر هو تقدير عام».

وتابعت “حتى لو نشر صاحب العمل الراتب الحقيقي للوظيفة، فلدى أصحاب العمل الشرعية القانونية لتقديم المزيد من الأموال كراتب للمرشح المناسب”.

وأكدت سيكالي «هناك دائماً مرونة لتقديم أكثر من الراتب المعلن».

2- قد يكون الفارق بين الحد الأدنى والأقصى للراتب المعلن ضخماً للغاية.

ليس من الصعب إيجاد إعلان وظيفة يشمل فارقاً كبيراً بين الحد الأدنى والأقصى للراتب لهذه الوظيفة، فهناك إعلانات لوظيفة يصل الفارق بين الحد الأدنى والأقصى للراتب فيها إلى 100 ألف دولار أو أكثر.

وأشارت سيكالي إلى أن بعض أصحاب الأعمال قد يقومون بهذا لأنهم يستخدمون إعلان الوظيفة لجذب مرشحين لعدد من الوظائف تحت مسمى عام واحد مثل مهندس برمجيات، لكن كل درجة وظيفية تحتاج إلى أشخاص بخبرات مختلفة (مثل مهندس حديث التخرج، مهندس متوسط الخبرة، مهندس واسع الخبرة).

وبصورة مشابهة، قد ينشر صاحب العمل راتباً بفارق ضخم بين الحدين الأدنى والأقصى لعدد من الوظائف بمستويات مسؤولية مختلفة.

وفي بعض الأحيان لا يكون ما يفكر به صاحب العمل واضحاً، فالشركات حالياً في مرحلة التعلم بالتجربة والخطأ نظراً لأن قوانين شفافية الأجور جديدة نسبياً وتختلف من مكان لآخر. وأقدم قوانين شفافية الأجور هو المطبق في ولاية كولورادو الذي فُرض منذ عامين فقط، في حين دخل قانون شفافية الأجور حيز التنفيذ في كاليفورنيا وواشنطن في الأول من يناير كانون الثاني، وبدأ أصحاب الأعمال في مدينة نيويورك الكشف عن الراتب في إعلان الوظيفة منذ ثلاثة أشهر فقط، وهذا لا ينطبق على كل ولاية نيويورك، فبعض مناطق الولاية ستبدأ في تنفيذ القانون في سبتمبر أيلول المقبل.

وعندما يكون الفارق بين الحد الأدنى والأقصى للراتب كبيراً بشكل مبالغ فيه، ترى سيكالي – بعد أن استشهدت بإعلان تضمن حداً أدنى للراتب 90 ألف دولار وحداً أقصى 900 ألف – أن الشركة تقع بهذا »ي خطأ كبير للغاية يتعلق بعلامتها التجارية، لأنها ستبدو وكأنها ليست حسنة النية في تقديرها للراتب وربما ينتاب المرشحين المحتملين للوظيفة القلق، وأضافت “هذا إنذار واضح بأن الشركة لا تُقدر الموظفين”.

3- الراتب المعلن لوظيفة عادةً ما يكون الراتب الأساسي فقط؛ فهناك العديد من المميزات الأخرى التي يتضمنها إعلان الوظيفة وتفوق الراتب الأساسي.

فالراتب المعلن للوظيفة لا يشمل العلاوات والزيادات السنوية والمكافآت.

ويقول براملي إن كل هذه النقاط تكون عادة مطروحة للتفاوض للمرشح الذي ترغب الشركة في توظيفه، حتى لو أصر مدير التوظيف أو القائم باختيار الموظفين على أن هذه النقاط ليست محل تفاوض.

وعلاوة على ذلك، هناك أجزاء أخرى من اتفاق التوظيف تستطيع التفاوض بشأنها مثل سداد قروض التعليم والحصول على إجازة إضافية مدفوعة الأجر وتغطية تكاليف إنشاء مكتب بالمنزل.

والخلاصة: فاوض حتى تحصل على أفضل راتب ممكن، ولا تتعامل مع الراتب المعلن كأنه قدر محتوم، بدلاً من ذلك:

– استكشف الوضع:

ينصح براملي بالحصول على متوسط الرواتب للوظيفة المعلنة من ثلاثة مجمعين لبيانات الأجور مثل «باي سكيل» و«كومبارلي»، وبهذا تستطيع معرفة ما إذا كان الراتب المعروض منطقياً بالنسبة للدور المطلوب أم لا.

– اطلب مزيداً من المعلومات بخصوص الراتب المعلن من قبل صاحب العمل

: إذا كنت تدرس التقدم لوظيفة تشمل فارقاً كبيراً بين الحد الأدنى والأقصى للراتب، اسأل المسؤول عن اختيار الموظفين عن الدور المحدد الذي يرغب صاحب العمل أن تؤديه ثم اسأل عن المهارات والخبرات التي تبرر عرضهم لهذا الحد الأقصى للراتب.

تقول راشيل ليفين، المسؤولة التنفيذية للتوظيف، إن بعض الشركات عادة ما تقدم للمرشحين راتباً يمثل المتوسط بين الحد الأدنى والأقصى بإعلان الوظيفة ما لم يكن الموظف حديث التخرج أو ذا خبرة واسعة.

وتابعت أن صاحب العمل ربما يقرر أن يدفع لمرشح فوق الحد الأقصى المعلن إذا وفر المرشح قيمة إضافية أو امتلك مهارات استثنائية لا يمتلكها الموظفون الذين يقومون بهذا الدور.

– تجنّب الكشف عن توقعاتك للراتب في وقتٍ مبكر

: تمنع العديد من الولايات أصحاب الأعمال من سؤال المتقدمين للحصول على وظيفة عن رواتبهم الحالية، لذا يقوم مسؤولو التوظيف بمبادرتك بالسؤال عن توقعك للراتب.

وقال براملي إن هذا عادةً »يضع الكثير من الضغوط عليك للإفصاح عن توقعك« والخطر هنا أن تعرض رقماً أقل مما ينوي صاحب العمل في حقيقة الأمر دفعه للمرشح المناسب وهذا بطبيعة الحال يقلّص ما قد تحصل عليه في نهاية الأمر.

ونصيحة براملي لك في هذه الحالة هي أن »تقلب الطاولة عندما تُسأل عن توقعاتك للراتب«، ويضيف »اسأل عن المبلغ الذي يفكرون في عرضه على ذوي المؤهلات الأفضل«، أو قد تقول »لكي أكون صريحاً، توقعاتي للراتب ربما تكون قريبة من الحد الأقصى المعلن، لكن من الصعب الإفصاح عنها الآن لأنني أرغب في معرفة المزيد عن الشركة والدور المنوط بي القيام به حال حصولي على الوظيفة، وباقي الأمور التي يتضمنها عرض العمل«.

من المفيد أن تطلب أكثر، ويقول براملي إنه عندما تحصل على عرض ستكون في الموقف الأفضل للتفاوض من أجل الحصول على المزيد لأنك الآن تعرف أنهم يريدونك، وفي معظم الأوقات يمكنك جني شيء إضافي، لكن حتى إذا لم تستطع، يؤكد براملي أنه لا يعرف أي حالة إلغاء عرض وظيفة لأن المرشح لها حاول الحصول على المزيد.. في» أسوأ الأحوال سيقولون لا« لطلباتك الإضافية.