أعلنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا يوم الخميس فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد إيران تستهدف صناعة الطائرات العسكرية دون طيار، بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

وتستهدف الإجراءات البريطانية، التي اتُخذت بالتنسيق مع الولايات المتحدة وكندا، أربع شركات ومديرين في شبكة من شركات الطائرات بدون طيار بهدف الحد من قدرة إيران على إطلاق هذا النوع من الطائرات.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في بيان نقلته وكالة رويترز «اليوم أرسلت المملكة المتحدة وشركاؤها رسالة واضحة مفادها أننا سنحاسب المسؤولين عن سلوك إيران المزعزع للاستقرار».

ومن جانبها، قالت وزارة الخزانة الأميركية إنها «تفرض عقوبات على أكثر من عشرة كيانات وأفراد وسفينة لعبت دوراً مركزياً في تسهيل وتمويل البيع السري للمركبات الجوية الإيرانية التي تعمل بدون طيار».

كما أعلنت بريطانيا أنها ستفرض حظراً جديداً على تصدير مكونات الطائرات دون طيار والصواريخ إلى إيران، سعياً للحد من قدراتها العسكرية.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت بريطانيا عقوبات على شخصيات ومنظمات عسكرية إيرانية، في خطوة منسقة أخرى مع الولايات المتحدة، في أعقاب التحرك الإيراني ضد إسرائيل.

جاءت هذه العقوبات عقب أن أطلقت إيران طائرات دون طيار وصواريخ على إسرائيل في الثالث عشر من أبريل نيسان رداً على الهجوم على مجمع سفارتها في دمشق قبل أسبوعين، ما زاد من مخاوف تفاقم الصراع في الشرق الأوسط.

(رويترز).