وافق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء على خطة لتمويل إنتاج الشرائح الذكية بقيمة 45 مليار يورو (46.6 مليار دولار)، تسعى من خلالها الدول السبع والعشرون لتقليل الاعتماد على المصنّعين في الولايات المتحدة وآسيا.

وِفق الخطة التي أقرّها ممثلو الدول الأعضاء بالإجماع، سيخصّص الاتحاد الأوروبي ما يقارب 46.6 مليار دولار لتصنيع 20 في المئة من الشرائح الذكية المصنّعة حول العالم بحلول عام 2030.

سيجتمع وزراء دول الاتحاد الأوروبي في الأول من ديسمبر (كانون الأول) المقبل للتوقيع على خطة تصنيع الشرائح الذكية، والتي ما زالت رهن نقاش وتصويت أعضاء البرلمان الأوروبي، قبل أن يتم إقرارها كقانون اتحادي.

خلال العقدين الأخيرين، تراجعت مساهمة أوروبا في إنتاج الشرائح الذكية إلى 8 في المئة في 2022 من من 24 في المئة عام 2000، وهو النقص الذي تسعى الخطة إلى تعويضه، خصوصاً بعد أزمة نقص الشرائح التي عانى منها العالم في السنوات الأخيرة، وأثّرت سلباً على عدة قطاعات منها، إنتاج السيارات والخدمات الطبية وشركات الاتصالات.

كما وافقت دول الاتحاد وفق الخطة الأوروبية على تصنيع عدة أنواع من الشرائح، من تلك الخاصة بأجهزة الكمبيوتر إلى تلك الداعمة لكفاءة استهلاك الطاقة وحماية البيئة، إضافة إلى الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتسعى الخطة أيضاً إلى الحدّ من نفوذ الاتحاد، فتنصّ على أن تكون طلبات حكوماته للمعلومات خلال الأزمات متناسبة مع احتياجاته المتعلقة بشؤون الأمن، وذلك بحسب المستندات التي اطّلعت رويترز عليها.