أعلنت الشركة «العالمية القابضة»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً، استثمارها 1.4 مليار درهم إماراتي (400 مليون دولار) في الطرح الثانوي لشركة «أداني انتربرايز»، المدرجة في البورصة الهندية، وذلك من خلال شركتها التابعة «Green Transition Holding» المحدودة.

وأوضح بيان صادر عن الشركة، أن استثمارها الأول للعام الحالي يأتي في إطار جهود توسيع نطاق أعمالها وتنويعها محلياً ودولياً، مع التركيز على أسواق أوروبا وإفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية في عام 2023.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية، سيد بصر شعيب، إلى أن «القابضة» ترى «إمكانات قوية للنمو من منظور طويل الأجل وقيمة مضافة لمساهميها في هذا الاستثمار».

الصفقة هي الاستثمار الثاني من نوعه الذي تبرمه «القابضة» مع «أداني» الهندية، بعد استثمارها العام الماضي 7.3 مليار درهم (نحو ملياري دولار) في ثلاث شركات تابعة لمجموعة الملياردير الهندي غوتام أداني، وجميعها مدرجة في بورصات هندية.

وأوضح شعيب أن ميزة الطرح «وجود المرجع التاريخي لتقرير أرباح الشركة وإدارتها والممارسات التجارية، والكثير من البيانات التي يمكن الاعتماد عليها قبل اتخاذ أي قرار استثماري».

ولفتت «العالمية القابضة» إلى أنها تهدف إلى زيادة استحواذاتها العالمية بنسبة 70 في المئة في 2023، مع التركيز على قطاعي الطاقة النظيفة وصناعات الأغذية.

يُذكر أن القيمة السوقية للشركة «العالمية القابضة» بلغت 878.5 مليار درهم (239.1 مليار دولار) في 30 يناير كانون الثاني الجاري، وقد تأسست عام 1998، وتضم أكثر من 422 شركة تابعة.

كانت «مجموعة أداني» نفت نهاية الأسبوع الماضي اتهامات بالاحتيال وجّهتها إليها شركة «هندنبورغ للأبحاث»، ووصفتها بأنها «مزيج خبيث من المعلومات المضللة والانتقائية».

وقالت المجموعة إنها تدرس اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة التي تعمل من الولايات المتحدة.