ارتفعت إيرادات شركة مايكروسوفت بنحو 17 في المئة خلال الربع الأول من عام 2024، بما يتجاوز التوقعات، مدفوعة بمكاسب الذكاء الاصطناعي وخدمات الحوسبة السحابية.

وكشفت نتائج أعمال الشركة الصادرة، يوم الخميس، ارتفاع إيرادات مايكروسوفت في الربع المنتهي في مارس آذار إلى 61.9 مليار دولار، بما يتجاوز توقعات المحللين بإيرادات تبلغ 60.8 مليار دولار.

وجاء الدعم الرئيسي من أداة الذكاء الاصطناعي «كوبيلوت» التي أطلقتها الشركة في نوفمبر تشرين الثاني مقابل 30 دولاراً شهرياً؛ ما أسهم في رفع مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والبرامج الخاصة بمايكروسوفت.

كما زادت الإيرادات من وحدة السحابة الذكية التابعة لمايكروسوفت التي تضم منصة الحوسبة السحابية أزور إلى 26.7 مليار دولار، متجاوزة متوسط ​​التقديرات البالغ 26.24 مليار دولار، مسجلة ارتفاع في الإيرادات بنسبة 31 في المئة.

في غضون ذلك، زادت إيرادات وحدة الإنتاجية والعمليات التجارية التي تضم البرامج المكتبية ومنصة لينكد إن، بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 19.6 مليار دولار، مقابل تقديرات المحللين بإيرادات قيمتها 19.54 مليار دولار.

وتلقى سهم الشركة دعماً على مدار الربع الأول من التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي وشراكة مايكروسوفت مع شركة أوبن إيه آي المالكة لتطبيق تشات جي بي تي، وصعد سهم مايكروسوفت بنسبة خمسة في المئة في تعاملات ما بعد إغلاق السوق الأميركية يوم الخميس، عقب أن أنهت الشركة الجلسة على تراجع بنحو 2.45 في المئة.

وبحسب ما ورد عن بيانات شركة (فيزابول ألفا) Visible Alpha، تنفق مايكروسوفت بكثافة لدعم خدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، إذ ارتفعت نفقات الشركة الرأسمالية إلى 14 مليار دولار في الربع الأول من 2024، من 11.5 مليار دولار في الربع السابق، متجاوزة التقديرات البالغة 13.14 مليار دولار.

(رويترز)