رفعت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، خلال اجتماعها يوم الأحد، أسعار الفائدة على جميع أدوات السياسة النقدية للبنك بمقدار 50 نقطة أساس، اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر/ كانون الأول.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن اللجنة قرارها بتثبيت أسعار الفائدة التفضيلية على القروض التي تمنحها البنوك ضمن برنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية البالغة قيمته 1.3 مليار دينار عند 1.0% للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة عمّان و0.5% للمشاريع المستفيدة في باقي المحافظات؛ وفقًا لسعر الفائدة الثابت طيلة مدة القرض الذي يمتد لعشرة أعوام.

كما أعلنت اللجنة عن تمديد العمل ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى المهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية لمدة شهرين إضافيين، تنتهي في نهاية فبراير/ شباط المقبل.

يشار إلى أن قيمة هذا البرنامج تبلغ نحو 700 مليون دينار أردني.

جدير بالذكر، أن قرارات اللجنة تأتي انعكاسًا لاستمرار التضخم في بيئة الاقتصادات الإقليمية والدولية مقارنة بالمعدلات المُستهدفة من قبل البنوك المركزية، إذ بلغ معدل التضخم السنوي المسجل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 5.0%.