قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي»، غيث الغيث، إن عدد الركاب لدى الشركة ارتفع بنحو 50 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري، متوقعاً تحقيق الناقلة أداءً استثنائياً على مدار 2023 بأكمله.

وأوضح أن نمو الأرقام يرتبط بالكثير من العوامل، ومنها تغيير القوانين الخاصة بالإقامات والتأشيرات والمستثمرين، الأمر الذي أعطى المزيد من الدوافع لزيارة الإمارات.

وشغلت «فلاي دبي» أكثر من 25 ألفاً و832 رحلة خلال الفترة منذ مطلع يناير كانون الثاني حتى نهاية مارس آذار 2023، ونقلت 3.37 مليون مسافر، كما زادت أسطولها من طائرات بوينغ 737 إلى 76 طائرة.

ونمت شبكة الناقلة لتصل اليوم إلى 120 وجهة في 52 دولة حول العالم، منها أكثر من 75 وجهة لم تكن لها في السابق روابط جوية مباشرة مع دبي أو لم تكن مخدومة من قبل برحلات طيران مباشر من الإمارة.

أسطول «فلاي دبي» يتجاوز 90 طائرة نهاية العام

وحول طلبيات الطائرات وتسليماتها، قال الغيث «بعد انقضاء جائحة كورونا وخلال العامين الماضيين طلبنا أكثر من ثلاثين طائرة جديدة، واستلمنا 19، وهذا العام سنستلم 17 طائرة جديدة ما يزيد من أسطولنا ليتجاوز التسعين طائرة في نهاية العام الجاري».

وتابع «نحن في مفاوضات مستمرة ومفتوحة مع المصنّعين لدراسة الفرص لشراء طائرات جديدة».

طلبية طائرات جديدة

وأضاف «نتوقع وجود طلبية جديدة هذه السنة، لكن لا شك أنها يمكن أن تكتمل ويمكن ألا تكتمل، فالطلب على الطائرات ضيقة البدن التي نسيّرها كبير جداً».

وعن اعتماد طائرات بوينغ، قال «لا نحصر نفسنا بشركة والمنافسة حاضرة والمصلحة هي التي تحدد أي الطائرات نعتمد».

وأضاف في حديث صحفي خلال فعاليات اليوم الأول من سوق السفر العربي، «دبي تحولت من كونها وجهة للحركة العابرة إلى وجهة قائمة بذاتها، وباتت دبي مكاناً للإقامة وحتى للتقاعد، ما غيّر من نمط حركة السفر من وإلى دبي وأسهم في مضاعفتها».

وأكد أن زخم الحركة مستمر، وتستهدف «فلاي دبي» أكثر من 11 مليون مسافر في 2023.

وحول الاستدامة وخفض الانبعاثات، قال «في الشركة ندرس الفرص والتكنولوجيا الجديدة كافة من أجل مسايرة المطلوب».