وقعت مصر واليابان يوم الأحد حزمة تمويل لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر بنحو 700 مليون دولار أميركي، وفقاً لبيان أصدره مجلس الوزراء المصري.

وقال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري «إن محفظة التعاون بين مصر واليابان شهدت نمواً مُطرداً خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية نحو 3 مليارات دولار أميركي، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعاً، تتسق مع أهداف التنمية المستدامة وخطة الحكومة 230، على رأسها مشروع «المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق».

هذا المشروع هو «أحد أكبر حزم التمويل الموجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر، ويتضمن تمويل مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بقيمة إجمالية 100 مليار ين ياباني، أي نحو 700 مليون دولار أميركي»، بحسب البيان.

وضمن المشاريع الممولة «المتحف المصري الكبير، والجامعة المصرية اليابانية، ومشروع المدارس المصرية اليابانية، وكذلك مشروع إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال الجامعي -أبو الريش- ومشروع تحديث مطار برج العرب».

وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، أكد مدبولي أن «العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار، وهي بمثابة منصة لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واقتراح الحلول العملية والتوصيات اللازمة لتجاوزها»، وفقاً للبيان.

الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر

وأُصدرت سندات الساموراي المصرية في اليابان في أبريل نيسان 2022، وهي، بحسب البيان، «ما تعكس ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري وآفاقه المستقبلية».

وأضاف مدبولي أن الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر «زادت بنسبة 52 في المئة تقريباً في عام 2021، مع وجود نحو 87 شركة يابانية تعمل حالياً في مصر».

وبلغ متوسط التبادل التجاري بين مصر واليابان على مدى السنوات الخمس الماضية 1.3 مليار دولار.

وأضاف مدبولي أن «الحكومة انتهت من وثيقة سياسة ملكية الدولة، للسماح بمشاركة أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد، وزيادة مساهمته من 30 إلى 65 في المئة على مدى السنوات الثلاث المقبلة».

مصر تمنح «الرخصة الذهبية» للمشروعات

كما لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن مصر «تمنح الرخصة الذهبية للمشروعات، وهي رخصة شاملة لجميع التصاريح اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات، منوها أنه إلى الآن مُنحت 13 رخصةً ذهبية للشركات، وهناك 45 طلباً للحصول على الترخيص قيد المراجعة والاعتماد حالياً، لافتاً إلى أن شركة «سوموتومو إلكتريك ويرنج سيستمس» اليابانية حصلت على الرخصة الذهبية لإنشاء أكبر مصنع لضفائر السيارات في العالم.

رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها إن «الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استقبل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، بقصر الاتحادية»، مشيراً إلى الاتفاق على «رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، كتتويج لمسيرة ممتدة من العلاقات التاريخية المتجددة بين البلدين».

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، أن الزعيمين شهدا بعد انتهاء المباحثات مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات بين مصر واليابان في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشؤون القانونية والقضائية، والمرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق، فضلاً عن الشراكة بين وزارة التعاون الدولي والبنك الياباني للتعاون الدولي.