تنتظر الأسواق الأميركية صدور تقارير الأرباح لعدد من الشركات الكُبرى هذا الأسبوع، بقيادة شركات التكنولوجيا «سامسونغ»، و«أبل»، و«ميتا بلاتفورمز»، و«أمازون»، و«ألفابيت».

ومن المتوقع أن يكون لنتائج أعمال الشركات تأثير مباشر على حركة الأسهم خلال هذا الأسبوع، خاصةً مع ترقب السوق الأميركية أول قرارات “الاحتياطي الفيدرالي” بشأن معدل الفائدة لهذا العام يوم الأربعاء، وذلك قبيل إصدار تقرير الوظائف الأميركية الشهري المُنتظر صدوره يوم الجمعة.

«إكسون موبيل»

وتصدر شركة النفط والغاز الأميركية «إكسون موبيل» نتائج أعمالها في الحادي والثلاثين من يناير كانون الثاني عن الربع الأخير من عام 2022.

وبحسب بيانات شبكة «CNN»، يتوقع المحللون أن يبلغ متوسط قيمة مبيعات الشركة في الربع المُنتهي في ديسمبر كانون الأول نحو 97.3 مليار دولار، وأن تسجل ربحية سهم الشركة الواحد نحو 3.29 دولار.

أما خلال عام 2022، فيُقدر المحللون متوسط قيمة مبيعات «إكسون موبيل» بنحو 425.9 مليار دولار، متوقعين أن يصل متوسط ربحية سهم الشركة الواحد خلال العام عند مستوى 13.92 دولار.

«سامسونغ»

كما ستُعلن مجموعة «سامسونغ»، التي يقع مقرها في سيئول بكوريا الجنوبية يوم الثلاثاء المقبل، عن نتائج أعمالها للأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تسجل الشركة إيرادات بقيمة 70.83 تريليون وون (57.58 مليار دولار أميركي) خلال الربع الأخير من عام 2022، وفقاً لمتوسط توقعات المحللين لدى «رفينيتيف».

وتأتي هذه التوقعات دون مبيعات الشركة البالغة 76.78 تريليون وون، والمسجلة في الربع الثالث من عام 2022، ما يشير إلى أن تداعيات نقص الرقائق والمخاوف الاقتصادية العالمية قد شكلت ضغوطاً محققة على صانعة الهواتف الذكية خلال نهاية العام الماضي.

«فايزر»

كما أنه من المقرر إعلان نتائج أعمال «فايزر» -إحدى كبرى شركات الأدوية في العالم- يوم الثلاثاء، مع توقعات أن يبلغ متوسط ربحية سهم الشركة الواحد نحو 1.05 دولار في الربع الأخير من عام 2022، بحسب بيانات شبكة «CNN».

وتتراوح توقعات المحللين لقيم مبيعات الشركة الأميركية بين 23.5 مليار دولار و26 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي، متجاوزةً بذلك 22.6 مليار دولار من المبيعات المُحققة في الربع الثالث.

«ميتا بلاتفورمز»

ميتا

وتصدر «ميتا بلاتفورمز»، الشركة الأم لـ«فيسبوك» و«إنستغرام»، نتائج أعمالها يوم الأربعاء الأول من فبراير شباط، بعد جرس إغلاق جلسة التداول الأميركية.

وتُشير التوقعات إلى تحقيق إيرادات بنحو 31.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2022، مقارنةً بنحو 27.71 مليار دولار محققة خلال الربع السابق، بحسب «CNN».

كما أعلنت «ميتا» الأسبوع الماضي أنها ستسمح للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالعودة إلى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وهي خطوة قد تزيد من الضغوط على مجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي خلال الفترة المقبلة قبيل الانتخابات الرئاسية المتوقعة إقامتها في عام 2024.

«أمازون»

من ناحية أخرى، تتجه «أمازون» نحو تسجيل ربع إيجابي في الأشهر الثلاثة المُنتهية في ديسمبر كانون الأول 2022، مع توقعات بأن تحقق مبيعات بقيمة 145.6 مليار دولار، على أن يصل متوسط قيمة مبيعات العام بأكمله إلى 510.3 مليار دولار، وفقاً لبيانات «CNN».

وتأتي التوقعات الإيجابية بعدما أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية هذا الشهر عن تسريح 18 ألف موظف في الولايات المتحدة وكوستاريكا وكندا، في محاولة منها لخفض تكاليف الشركة.

ومن المقرر أن تعلن الشركة عن نتائج أعمالها يوم الخميس الثاني من فبراير شباط، تزامناً إصدارات «أبل»، و«ألفابيت».

«أبل»

أبل

من المتوقع أن تعلن «أبل» عن نتائج أعمال الربع الأول من السنة المالية التي بدأت في أكتوبر تشرين الأول 2022 هذا الأسبوع، وسط توقعات بأن تسجل مبيعات بقيمة 121.8 مليار دولار، وأن يصل متوسط ربحية سهم الشركة الواحد إلى 1.94 دولار.

وتصدرت «أبل» قائمة الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية في سوق الهواتف الذكية العالمية، مستحوذةً على 24.1 في المئة من إجمالي السوق خلال الربع المنتهي في ديسمبر كانون الأول من عام 2022.

وسجلت صانعة هواتف «آيفون» مبيعات بقيمة 394.3 مليار دولار على مدار السنة المالية المنتهية في سبتمبر أيلول 2022، بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى مبيعات بقيمة 392.8 مليار دولار، بحسب «CNN».

«ألفابيت»

كما تفصح «ألفابيت» -الشركة الأم لـ«غوغل»- عن نتائجها المالية عن الربع الرابع من عام 2022، وسط توقعات بأن تسجل إيرادات بقيمة 76.2 مليار دولار، بأعلى من 69.1 مليار دولار المُسجلة في الربع الثالث.

وسارت «ألفابيت» على خُطى معظم شركات التكنولوجيا هذا الشهر، مُعلنةً عن خطط لإنهاء نحو 12 ألف وظيفة، أي ما يتجاوز 6% من موظفيها.

وخلال الأسبوع الماضي، اتهمت وزارةُ العدل الأميركية «غوغل» باحتكار نشاط الإعلانات عبر الإنترنت، ودعت إلى تفكيك جزء منها، بينما رفضت الشركة هذه الدعوى، مشيرة إلى أن الوزارة تبني دعواها على حجة مغلوطة.