أعلنت شركة « طيران الرياض» الناقل الجوي الجديد للسعودية عن أول طلبياتها لأسطول الطائرات عبر شراء 72 طائرة «بوينغ دريملاينر» من طراز «787-9»، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

أسس صندوق الاستثمارات العامة، شركة «طيران الرياض» مطلع الأسبوع الجاري، لربط العاصمة بأكثر من 100 وجهة حول العالم.

وشملت الصفقة 39 طائرة مؤكدة، مع احتمالية شراء 33 طائرة إضافية ذات البدن العريض.

ومن المتوقع أن تسهم شركة «طيران الرياض» في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة العربية السعودية بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال، واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم الطائرات في أوائل عام 2025.

وتعتزم النواقل الجوية الوطنية في المملكة شراء ما يصل إلى 121 طائرة «بوينغ دريملاينر» من طراز «787» بهدف نقل أكثر من 330 مليون مسافر، وجذب 100 مليون زائر بحلول عام 2030.

مليون وظيفة في الولايات المتحدة

أما عن التأثير الاقتصادي في الولايات المتحدة الأميركية، فمن المتوقع أن توفر الصفقة ما يقارب 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وتحقيق الاستفادة لأكثر من 300 مورد في 38 ولاية، بما في ذلك 145 شركة صغيرة.

ورحب البيت الأبيض يوم الثلاثاء بالاتفاق «المهم» بين السعودية وشركة بوينغ، قائلاً إنه سيدعم الوظائف الأميركية، ويمثل علامة فارقة في التعاون بين المملكة وقطاع تصنيع الطائرات في الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض في بيان «ستدعم هذه الصفقات مجتمعة ما يزيد على مليون وظيفة في الولايات المتحدة في سلسلة التوريد المتعلقة بقطاع الطائرات في 44 ولاية».