كشف الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر» إيلون ماسك، يوم الاثنين، عن تعديلات جديدة ستشهدها منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة خلال الأسابيع المقبلة.

وقال ماسك في تغريدة «بداية من 15 أبريل نيسان فإن التوصيات ستقتصر على الحسابات الموثقة»، مضيفاً «هذا هو الشيء الوحيد الواقعي لمواجهة الذباب الإلكتروني المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة ومنعه من السيطرة على الحسابات، وخلاف هذا ستكون المعركة مع الذكاء الاصطناعي خاسرة».

.

وتابع الملياردير الأميركي أن « المشاركة في الاستفتاءات التي تجرى على المنصة ستقتصر على الحسابات الموثقة».

وفي تغريدة أخرى قال ماسك «نظراً إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على حل كل اختبارات (أثبت أنك لست روبوتاً) إذ يمكنك حالياً إدارة أكثر من مئة ألف حساب لروبوتات شبيهة البشر مقابل أقل من سنت للحساب الواحد».

.

وأوضح ماسك «الحاسبات الموثقة المدفوعة تزيد من تكلفة الذكاء الاصطناعي عشرة آلاف مرة وتجعل عملية التعرف على الروبوت أسهل من خلال عمليات التعريف عبر الهاتف أو عمليات التجميع المتباين، وهي طريقة تجميع للصور ذات الصلة باستخدام رسم بياني دون تحديد عدد المجموعات مسبقاً».

واختتم ماسك قائلاً «الاستنتاج الواضح هنا هو أن حسابات التواصل الاجتماعي المدفوعة ستكون نوع التواصل الاجتماعي الوحيد ذا الأهمية».

ويسعى ماسك إلى التسويق لخدمة «تويتر بلو» التي تتوفر لمستخدمي نظامَي «أندرويد» و«آي أو أس» مقابل 11 دولاراً شهرياً وتتيح عدداً من الميزات مثل علامة التوثيق الزرقاء وإمكانية تعديل التغريدات.

ومع إتمام إيلون ماسك صفقة شراء منصة «تويتر» في أكتوبر تشرين الأول، قُدر عدد الحسابات التي حصلت على علامة التوثيق الزرقاء بقرابة 400 ألف، وهو رقم ضئيل مقارنة بعدد المشتركين النشطِين في المنصة، والذين يصل عددهم، بحسب ماسك، إلى 259.4 مليون شخص.

وتتصدّر السعودية قائمة الدول العربية الأكثر استخداماً لمنصة «تويتر» بأكثر من 15 مليون مستخدم بنهاية عام 2022، في حين تغيب الأرقام الرسمية عن توزيع نسب الحسابات الموثقة في المنطقة العربية.