من المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة في السعودية إلى 159 مليار دولار بحلول عام 2024؛ ووفقاً لهيئة الإحصاء السعودية، شكل قطاع التجزئة 22.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة في الربع الثالث من 2022.

وتناقش القمة التاسعة لمنتدى دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التوجهات التي تؤثر على قطاع البيع بالتجزئة الضخم في السعودية، إذ يشارك في القمة التي تنعقد تحت عنوان «الاقتصاد الرقمي والنمو الهادف»، يومي السابع والثامن من مارس آذار الجاري بالعاصمة الرياض، مسؤولون وقادة أعمال وممثلو شركات ناشئة ومستثمرون بهدف استكشاف مستقبل القطاع ورسم مساره.

القطاع سريع النمو في المملكة تعززه مراكز تسوق عملاقة تخدم سكان يبلغ عددهم نحو 36 مليون نسمة، تشكل شريحة الشباب نسبة كبيرة منهم.

المزيد من مراكز التسوق

وقال بانوس ليناردوس، رئيس مجلس إدارة منتدى دائرة قادة التجزئة والمدير التنفيذي لمعهد نيويورك الإداري، لـ«CNN الاقتصادية» إن «قطاع التجزئة يشهد نمواً في مختلف أنحاء المملكة، خصوصاً في الرياض وجدة»، ولفت إلى المشاريع الضخمة قيد الإنشاء والتي من شأنها أن تؤثر إيجاباً على القطاع.

ومن المرتقب أن تضيف مراكز تسوق «سينومي»، أكبر مطور ومشغل للمجمعات التجارية في السعودية، 728 ألف متر مربع من المساحة الإجمالية القابلة للتأجير، مع سبعة مشاريع تطوير جديدة قيد التنفيذ، بما فيها ثلاثة مشاريع رئيسية جديدة، هي: جوهرة الرياض وجوهرة جدة وجوهرة الخبر.

يضاف إلى ذلك «مول السعودية»، التابع لمجموعة «ماجد الفطيم»، الذي سيضم عند اكتماله نحو 700 وحدة بيع بالتجزئة، و100 منفذ للمأكولات والمشروبات، و182 ألف متر مربع من المساحات المكتبية، و1800 وحدة سكنية، وألفي غرفة فندقية، و29 ألفاً و700 متر مربع لوجهات التسلية والترفيه.

وهناك مشروع «الأفنيوز» بالرياض، الذي يقام على مساحة 1.8 مليون متر مربع من قبل شركة «شمول القابضة»، ومن المتوقع أن يصبح أحد أكبر المجمعات التجارية في منطقة الشرق الأوسط بمساحة إجمالية قابلة للتأجير 400 ألف متر مربع.

التكامل مع التسوق الرقمي

ودعا ليناردوس مراكز التسوق الحالية في السعودية للاستعداد لمنافسة شديدة في مجال الوجهات التي سيدخلها الجيل التالي من هذه التطورات، وقال «حدوث تغيير في تفضيلات المستهلكين والارتفاع المستمر في التجارة الإلكترونية يجعلان من الضروري للمراكز التجارية دمج التقنيات الرقمية والتجارب الغامرة والعروض الترفيهية الغنية في خططهم».

يساهم قطاع التجزئة بـنحو 308 مليارات دولار في اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، أي نحو 14 في المئة من الناتج الإجمالي غير النفطي للمنطقة.